برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار ا.د. يحيى عبد الرضا الخفاجي المحترم وبإشراف السيد عميد كلية القانون ا.د.طارق كاظم عجيل المحترم .

أقامت كلية القانون في جامعة ذي قار ندوة بعنوان ( قراءة في مشروع قانون مكافحة العنف الاسري ) الندوة التي حاضر فيها ( أ.د ناصر كريمش خضر ).

تم التطرق فيها وبصورة تحليلية لنصوص مشروع قانون الحماية من العنف الاسري في العراق لسنة 2020 حيث ركزت على اهم المزايا التي تضمنها ذلك المشروع وفي مقدمتها انه جاء ليجمع بين نصوص قانونية متفرقة تتناول احكام العنف الاسري والواردة في قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل وقانون رعاية الاحداث رقم 76 لسنة 1983 المعدل وكذلك قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971 المعدل .

اضافة تضمنه لنصوص قانونية من شانها توفير حماية جنائية لبعض افراد الاسرة وفي مقدمتهم الأبناء والبنات والزوجات من العنف الذي قد يمارسه الآباء والازواج .

كما ركزت الندوة على مواطن الخلل التي اعترت بعض نصوص هذا المشروع ومن بينها تعارض بعض نصوصه مع احكام الدستور العراقي ومنها النصوص المتعلقة بثوابت الإسلام المجمع عليه والنصوص المتعلقة بمبدا المساواة ، وكذلك تعارض المشروع المذكور مع بعض نصوص قانون العقوبات العراقي ومنها المادة 41 وكذلك المادة 409 ، وأيضا المواد القانونية التي تتعارض مع نص المادة 3 من قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي .

هذا وقد تخللت الندوة عدد من المداخلات والاسئلة لبعض الحضور ومنهم أساتذة القانون وطلبة الدراسات العليا والاولية فضلا عن الحضور الكرام .

وفي ختام الندوة كان هناك بعض التوصيات التي تخص تعديل بعض مواد المشروع المذكور وتعديل المواد الأخرى وخاصة المواد التي تتعلق بتحريك الدعوى الجزائية عن طريق المخبر السري الذي ليس له أي صلة بالاسرة وكذلك التقليل من الدوائر الإدارية التي نص عليها هذا المشروع والتي يسبب استحداثها ارهاقا لميزانية الدولة .

485 عدد المشاهدات
Recent Posts