نظمت كلية القانون بجامعة ذي قار ندوة علمية ألكترونية بعنوان ( الضمانات الدولية والوطنية لحق التجمع السلمي )

وتضمنت الندوة محاضرة علمية ألقيت من قبل ( م. الاء عبد الواحد موسى)  ، بينت فيها الضمانات الدولية : ومنها ما نصت علية المادة “20 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948”

وتناولت المحاضرة الضمانات الوطنية : وتمثلت بأساليب الحماية في ضل التشريعات الداخلية لبعض الدول التي اجازت حق التجمع السلمي وكفلته لرعاياها ونظمته بقوانين .

وتطرقت المحاضرة الى مشرعنا العراقي قد كفل حق التجمع السلمي في المادة (38) من دستورنا لسنة2005 الدائم ، بالشكل الذي لا يخل بالنظام العام والآداب العامة وكفل تنظيمه بقانون .

كما ان مشرعنا قد راعى المصلحة المعتبرة من هذا الحق والية تنظيمه وفق قانون حرية التعبير عن الراي والاجتماع والتظاهر السلمي لسنة 2017، حيث نصت المادة (1/خامسا ” التظاهر السلمي هو تجمع عدد غير محدود من المواطنين للتعبير عن آرائهم او المطالبة بحقوقهم التي كفلها القانون التي تنظم السير في الطرق والساحات ”

وهذا ما يدل على مسايرتنا للمبادئ الديمقراطية والسعي الى ترسيخها في ضل مجتمع يسوده حكم القانون والاحترام للحقوق والحريات .

وفي ختام الندوة كانت هناك مشاركات رائعة من قبل الأساتذة وطلبة الدراسات العليا والدراسات الاولية من خلال طرحهم للأسئلة القانونية والتفاعل مع الموضوع لأهميته ونظرا للأحداث التي شهدها وطننا العزيز مؤخرا من احتجاجات سلمية والدور الرقابي للجهات المختصة بتنظيمه.

171 عدد المشاهدات
Recent Posts