برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي وبحضور مساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والأدارية و مدراء بعض الدوائر والنقابات في المحافظة وجمع من اساتذة الكليات والمراكز البحثية اقام مركز الدراسات التأريخية والآثارية بالتعاون مع قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة ندوة ثقافية حضورية بعنوان ( أهوار جنوب العراق بين الأصالة والفلكلور ) وعلى القاعة الرئيسة في مبنى رئاسة الجامعة .

الندوة التي افتتحت بكلمة لرئيس الجامعة رحب فيها بالأساتذة المحاضرين والضيوف الكرام متحدثا عن اهمية وقيمة الأهوار وما يرتبط به من استحقاقات اقتصادية وثقافية واجتماعية ودور الجامعة في دعم ملف الاهوار والاهتمام به عبر ماقدمه اساتذتها ومراكزها البحثية ولاسيما فيما يخص انضمام الاهوار الى لائحة التراث العالمي.

بعد ذلك بدأت الندوة التي توزعت على ثلاثة محاور اذ قدم المحور الأول الاستاذ المساعد الدكتور جمعة ثجيل الحمداني والتي تطرق فيه الى بيان الأهمية التأريخية لمنطقة الاهوار من جوانبها المختلفة ،والتي انبثقت منها أولى حضارات بلاد الرافدين وعرفت إبان العصر السومري بـ”جنات عدن” .

أما المحور الثاني فقد قدمه المهندس جاسم محمد الأسدي مدير منظمة طبيعة العراق في أهوار الجبايش والذي اشار من خلاله كيف كانت الأهوار وكيف اصبحت اليوم مستعرضاً المنحنيات التي تحدث في السنة الهايدرولوجية ،والنسيج السكاني لسكان الأهوار، بالأضافة الى المساحات التي تغطيها .

فيما قدم المحور الثالث الباحث والشاعر ماجد مفتن السفاح متحدثاً عن البناء الفلكلوري الجميل لدى أهل الأهوار والتي امتزج فيه الفنون والعلوم والمعارف مع الطبيعة .

بعدها تم فتح باب الاسئلة والمداخلات مع الحاضرين ثم اختتمت الندوة بتقديم السيد رئيس جامعة ذي قار الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين .

كما تم بالمقابل أهداء السيد رئيس الجامعة نسخة من آخر كتاب اصدره الاستاذ الدكتور حسين الزيادي وأخر اصدارات المهندس جاسم الأسدي وكذلك اخر اصدارات الباحث والشاعر ماجد مفتن السفاح .

99 عدد المشاهدات
Recent Posts