نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ذي قار أطروحة دكتوراه والموسومة ايات التفكر والتدبر والتعقل في القرأن الكريم دراسة دلالية في البنية والتركيب .

وتضمنت الأطروحة المقدمة من قبل الطالبة (امنة بادع كريم منسف) في قسم اللغة العربية بيان روعة القرأن الكريم في استعمال الافاظ واختيارها دون غيرها ولنعلم مدى اهتمام القرأن الكريم بهذه الالفاظ التي رفعت البشرية إلى مستوى العلم والنظر والتفكر والتدبر والتعقل ،ليخرج الله بهذا القرأن أقواما من ألجهل إلى العلم، ومن الظلمة إلى النور ،ومن التقليد إلى الاجتهاد ،وهذا من مظاهر تكريم الله الإنسان.

وبينت الأطروحة كثرة الآيات التي تدعو للتفكر والتدبر والتعقل وتركيز النص القرأني عليها ،ويكفي للتدليل على مكانة التفكير في كتاب الله (عز وجل )أن القرأن نفسه لا تدرك جوانب العجاز فيه الا بالتفكر والتدبر فهو معجزة تعددت جوانب اعجازه .

واستنتجت الأطروحة ان الدوام والثبوت المستفادين من الصفة المتشبة تسارق مع موضوعات التي طرحت في ايات التفكر والتدبر والتعقل واستنتجت أيضاً ان دراسة البنية التركيبة في ايات التفكر والتدبر والتعقل كشفت الأسرار الجمالية للتراكيب القرانية التي اهتم بها البحث للكشف عنها عن طريق المزج بين علم النحو وعلم المعاني للتوصل إلى تلك المعاني ودلالاتها.

Recent Posts