صدر حديثا كتاب (فضاءات مدهشة دراسة لتمثلات الادهاش في الرواية العراقية) للأستاذ الدكتور أحمد حيال جهاد أحد اساتذة وتدريسيي قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار وذلك عن مؤسسة دار الصادق الثقافية في بابل .

شمل الكتاب الأحاطة بعدد لا بأس به من الأعمال الروائية التي عملت بشكل كبير على توظيف الدهشة الخارقة والفنتازيا السحرية في السرد الكتابي.

اذ توزع على فصلين وتمهيد . استعرض المؤلف في التمهيد معنى مفهوم الادهاش وبيان العناصر الباعثة عليه ومن بينها الغرائبي والعجائبي والمفارقة السردية لأسس الواقع الطبيعي.

اما الفصل الأول فقد عالج موضوع (الوسائل الخيالية ومتعة الادهاش الروائي) حيث جاء هذا الفصل على ثلاثة مباحث وهي (الشخصية المدهشة) وما أحاط بها من خوارق وصفات غير مألوفة للواقع و (الحدث المدهش ) الذي ركز على بيان اسس الأحداث الخارقة للواقع والمدهشة في الرواية العراقية ، و ( الزمكان المدهش) الذي استعرض مجموعة من الفضاءات الروائية العراقية لخارقة الزمن الطبيعي والمكان المعتاد. .

اما الفصل الثاني المعنون (البناء الواقعي وصناعة النص الروائي المدهش )فقد وزعه المؤلف على ثلاثة مباحث أيضا جاء المبحث الأول بعنوان (الشخصية الحقيقية المدهشة ) التي تجسدت بنحو طبيعي يشوبه بعض الغموض المدهش والملفت للانتباه .اما المبحث الثاني والمعنون (الحدث الحقيقي المدهش ) فقد استعرض فيه المؤلف مجموعة من الأحداث الحقيقية المكررة ببعض بوادر الاندهاش لكن ضمن الواقع الطبيعي غير الخارق.

في حين جاء المبحث الثالث بعنوان ( الزمكان المدهش الحقيقي ) الذي عني بالفضاءات الروائية حقيقية الوجود على أرض الواقع السردي طرح المؤلف في هذا الكتاب ايضا نوعين من الدهشة المثيرة هما الادهاش الخيالي ذو البعد الخارق والادهاش الحقيقي ذو البعد الواقعي مع ذكر بعض المقاربات والعناصر المشتركة بينهما.

Recent Posts