شاركت كلية الهندسة في جامعة ذي قار بوقائع المؤتمر الدولي الثالث عشر الذي ناقشت محاوره موضوع انتقال الكتلة والحرارة . المؤتمر الذي عقد في العاصمة باريس ليومي الثامن عشر والتاسع عشر من آيار 2021 والذي سوف تنشر وقائعة في مجلات ذات عامل تأثير عالمي يعد من اهم المؤتمرات العلمية في مجال هندسة الحراريات حيث شارك فيه باحثون من مختلف انحاء العالم.

اما جامعة ذي قار فقد شاركت في البحث المعنون :
3D NUMERICAL SIMULATION OF TURBULENT HEAT TRANSFER AND FE3O4/NANOFLUID ANNULAR FLOW IN SUDDEN ENLARGEMENT
محاكاة ثلاثية الأبعاد للجريان الحلقي المضطرب Fe3O4 / Nanofluid وانتقال الحرارة في التوسع المفاجئ في مجرى الجريان. للأستاذ المساعد الدكتور حسين طوكان عبدالله / التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي في كلية الهندسة اذ تضمن بحثه استخدام k-ε و FVM مع رقم رينولدز المختلف من 20000 إلى 50000 ، مع تفاوت نسبة التوسيع (ER) 1.25 ، 1.67 ، و 2 ، وتركيز Fe3O4 / Nanofluid يتراوح من 0 إلى 2٪ عند فيض حراري ثابت 4000 واط / م 2.

بصورة اظهرت نتائج التأثير على معامل انتقال الحرارة من خلال زيادة التركيز الحجمي لـ Fe3O4 / Nanofluid لجميع الحالات بسبب انتقال الحرارة بالجسيمات النانوية في السائل العادي حيث أنتج ذلك زيادة في انتقال الحرارة بالحمل الحراري.

كما أوضحت النتائج ايضا أن الزيادة في معامل انتقال الحرارة ووصولها إلى القيمة القصوى ثم انخفاضه عند الخروج هو بسبب الدوامات المتكونة التدوير .ولوحظ كذلك زيادة عدد رينولدز مع زيادة معامل انتقال الحرارة وأقصى أداء حراري مع نسبة التوسعة (ER = 2) و 2٪ من تركيز حجم Fe3O4 / nanofluid.

وقد أثنى جميع المشاركين في المؤتمر على ما عرضه وقدمه الباحث لما فيه من حقائق ونتائج ستشكل قيمة علمية وتقنية لمعظم الباحثين في هذا المجال المهم والحيوي.

Recent Posts