ضمن موسمها العلمي الثقـافي الحالي قدمت كلية العلوم في جامعة ذي قار محاضرة بعنوان
Solar energy is the solution to energy and pollution difficulties
الطاقة الشمسية هي الحل لمشاكل الطاقة والتلوث.

المحاضرة التي ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور اسعد حميد ساير
ناقشت موضوع الطاقة الشمسية النظيفة واستخداماتها وتطبيقاتها وكذلك ركزت على محاور مهمة مثل زيادة الطلب على الطاقة الذي يزداد طرديا مع زيادة تقدم المجتمعات مما يؤدي الى زيادة نسبة التلوث والاحتباس الحراري الذي يؤثر بدوره على الكائنات وخاصة الإنسان .

كما وأكد المحاضر بأن البيئة تتلوث عبر إطلاق غازات ملوثة و سامة. مشيرا الى ضرورة البحث عن طاقة نظيفة ومتجددة مثل طاقة الرياح والتي تنتشر في المناطق الساحلية وكذلك طاقة الموجة التي تحتاج الى السواحل والبحار والمحيطات.

وفي نهاية المحاضرة طرح المشاركون اسئلة متنوعة تتعلق بكيفية توظيف الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء واستخدام هذه الطريقة في العراق و امكانية انتاج الخلايا الشمسية عمليا في الاسواق المحلية في المحافظة وكذلك تأثير الاجواء المتربة على كفاءة الخلايا الشمسية وغيرها من الاسئلة المهمه.

شارك فيها أكثر من 180 باحثاً شهدت مشاركة وتفاعل جامعات مهمة ومؤثرة ورصينة مثل جامعة Swansea University في المملكة المتحدة وكذلك جامعة سوهاج في جمهورية مصر العربية و الهيئة العامة للموارد المائية في اليمن و معهد بحوث العلوم النووية في المملكة العربية السعودية .

وجامعات محافظات العراق مثل جامعة بغداد و النهرين والبصرة واربيل و جامعة اربيل التقنية والكوفة وبابل و ميسان والموصل والسليمانية وجامعة العين و الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في ذي قار و دائرة مصفى ذي قار و دائرة صحة ذي قار و كلية الإمام الكاظم ع للعلوم الإسلامية في ذي قار و جامعة سومر و دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا في بغداد و الجامعة التقنية الجنوبية في ذي قار و مديرية تربية ذي قار/ قسم الشطرة إضافة إلى المديرية العامة لتربية محافظة المثنى .

206 عدد المشاهدات
Recent Posts