نظمت كلية العلوم بجامعة ذي قار محاضرة علمية بعنوان الغذاء بديلاً عن الدواء وذلك ضمن سلسة المحاضرات التي تنظمها الكلية في موسمها الثقافي

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الأستاذ الدكتور رائد معلك حنون محورين, تطرق المحور الأول فيها الى موضوعة: أكثر الأمراض خطورة في العالم و مسبباتها وعوامل الخطورة المصاحبة للإصابة بأمراض تصلب الشرايين ومن ثم أمراض القلب الوعائية وشرح مفصل وشامل عن آلية تكوين الجذور الحرة وفعالياتها في الجسم و كيفية تحطيمها لغشاء الخلايا .

أما المحور الثاني : فقد تحدث فيه عن نظام مضادات الأكسدة وكيفية ابطالها لمفعول الجذر الحر وكيفية زيادة الأكسدة في أجسامنا وكيف حماية أنفسنا من هذه الأمراض من خلال تناول نسب عالية من مضادات الأكسدة والمتواجدة في مختلف الخضروات والفواكه مثل الرقي والطماطة و المشمش والبروكلي والكرز والسبانخ والفاصوليا والرمان وقشوره وعزز الاستاذ محاضراته بنتائج من دراساته الخاصة في هذا المجال على قشور البرتقال والليمون واليوسفي وكيفية تقليلها للدهون لأنها غنية بمضادات الأكسدة وكذلك بذور الألو الأحمر والاصفر.

وإستنتجت المحاضرة الى عدة استنتاجات مهمة وقيمة ومنها: بأن المحافظة على جسم خال من الأمراض يجب أن يصاحبه طعام غني بمضادات الأكسدة.

وأختتمت المحاضرة بطرح السادة الحضور تساؤلات مهمة تتعلق بأهم انواع الغذاء الغنية بالحديد والفيتامينات ومضادات الاكسدة والفواكه الاساسية ودورها في زيادة المناعة ومقاومة العديد من الامراض خاصة وباء كورونا المستجد وغيرها من الاسئلة والأستفسارات .

وبعد الأجابة عن هذه الأسئلة ومناقشتها قدمت ادارة المؤتمر شكرها وتقديرها للأستاذ المحاضر وكل من شارك وتفاعل مع هذا المحاضرة القيمة والمفيدة …

240 عدد المشاهدات
Recent Posts