نوقشت أطروحة دكتوراه في كلية العلوم بقسم الكيمياء في جامعة ذي قار والموسومة (تخليق وتشخيص والفعالية البايلوجية لمركبات spiroazetidin-2-ones and thiazolidinones الجديدة)

( Synthesis, characterization and biological activity of new spiroazetidin-2-ones and thiazolidinones compounds)

تضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة ( منتهى ياسين حيال )تخليٌق وتشخٌيص مركبات البيتالاكتام ) 3(a-e تم تحضيرها بتفاعل قواعد الشٌف 2 (c ,d ,k , j)مع ( تتراهيدرو فوران -3- كاربوكسيلك اسد ) او (تتراهيدرو فوران -2- كاربوكسيلك اسد ) بوجود ثلاثًي اثيل امين ان كلوريٌد الحامض المتكون من تفاعل الحامض مع POCl3بوجود ثلاثي اثيل امين الذي يعطي الكيتين الذي بدوره يتفاعل مع قواعد الشٌف المحضرة لتكوٌن مركبات البيٌتا لاكتام فيً داي كلورو مٌثيان الجاف كمذيٌب مع التحرٌيك وتحت درجه الصفر السليزية.

و قد لخصت الدراسة بأن المركبات الناتجة من قواعد شيف في مذيب مناسب للإيثانول والارتجاع (50-70) درجة مئوية. أعطت هذه الطريقة نتيجة ممتازة مع عائد مرتفع.

و في هذه الدراسة ، تم تحضير مركبات بيتا-لاكتام من و Tetrahydro furan-2-carboxylic acid / Tetrahydro furan-3-carboxylic acid المناسب لقواعد شيف في وجود ثلاثي إيثيل أمين.

وقد أوصت أطروحة الدكتوراه بدراسة سمية هذه المركبات وكذلك من خلال النتائج التي تم الحصول عليها ، أوصت باستخدام المركبات الناتجة كأدوية بسبب فعاليتها العالية.

و يمكن إتمام البحث بالحصول على مركبات أخرى باستخدام قاعدة شيف جديدة للحصول على مركبات أكثر فاعلية.

وقد أجيزت أطروحة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الكيمياء و بتقدير إمتياز.

186 عدد المشاهدات
Recent Posts