ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ذي قار قسم الهندسة المدنية للطالب ( اكرم عكار نزال ) اختصاص هندسة مدنية والموسومة ب ( اختبار التداخل لاساسين متقاربين )
( INVESTIGATING THE INTERFACE OF TWO CLOSELY SPACED FOUNDATIONS )

وبينت الدراسة ان تربة طينية استُخرجت من موقع في شمال مدينة الناصرية جنوب العراق حيث أجريت اختبارات أساسية للتعرف على خصائصها. تم إجراء سلسلة من الاختبارات التجريبية للتحقق من تداخل زوج لنوعين من الأساسات الضحلة ، الشريطي والمربع ، تستقر على التربة الطينية تحت تأثير تسليط احمال رأسية وتم الحصول على الرسوم البيانية التي تشمل العلاقة بين عامل كفاءة قدرة تحمل التربة والهبوط نسبة الى المسافة بين الاساسين.

وأوضحت الدراسة انه تم دراسة تأثير العوامل المتغيرة على المعادلات والتي تمثل زاوية الاحتكاك والمسافة بين الأساسات وعرض الأساسات.

تم إجراء مقارنة مع نتائج التحليلات النظرية المتوفرة والدراسات المختبرية السابقة ، وكذلك مع العمل المختبري لهذا البحث. باستخدام تطبيق D Plaxis3 معتمدا التحليل بطريقة العناصر المحددة، تم التحقيق في تأثير تداخل الأساسات المتجاورة على هبوط الاساسات المستندة الى التربة الطينية.

هذا وخرجت الدراسة باهم النتائج وهي تم تصنيع آلة الاختبار لدراسة تأثير تداخل الأساسات. يمكن للجهاز التحقيق في تأثير الأساسات التي تتدخل في سلوك التربة في قدرة التحمل ، والاستقرار ، والإمالة. و إن تأثير التداخل على قدرة تحمل التربة الطينية كان محدوداً في حالة الأساس الشريطي حيث لم تتجاوز الزيادة 6٪ مقارنة بالأساس المعزول.

ومع ذلك ، فقد وصلت إلى 16٪ في حالة الأساس المربع ، حيث تكون هذه الزيادة أكثر فاعلية ووضوحًا.

Recent Posts