ناقشت رسالة ماجستير في كليه التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار (( التقييم الأمني لأنظمة التشفير المتماثلة)) ، فيما أكدت الى استخدام النظريات الإحصائية وتطبيقها على السلسلة المتولدة المتمثلة بالمفتاح.

وهدفت الرساله التي قدمتها الطالبة سهى ريسان حربي الشويلي والموسومة”مقترح التقييم الامني لانظمة التشفير” هو تصميم مقترح التقييم الأمني للتشفير المتماثل.

مبينة الى استخدام الاختبارات الإحصائية ، نظرية المعلومات ،نظرية المنطق الضبابي ونظرية اللعبة (لعبة ثلاثية ، لعبة قطرية) كحزمة واحدة .

واوضحت الرسالة الى تطبيقها على السلسلة المتولدة الممثلة بالمفتاح وكذلك للنص المشفر وملاحظة مدى تحقيقها لقيم الاختبارات المحددة بالاعتماد على قيمة العتبة لكل اختبار .

ثم استخدمنا معايير شانون (نظرية المعلومات) المتمثلة بحساب قيمة الانتروبيا لكل من ( النص الصريح والمفتاح والنص المشفر) والانتروبيا الشرطية.

واردفت الرسالة الى انه تم العمل على معايير شانون وجعلها كمدخلات للمنطق الضبابي (المرتبطان بتسلسل المفتاح المتولد في انظمة التشفير المتدفق) وهما أنتروبيا مفتاح التشفير والانتروبيا.

مؤكدة الى ضعف الامان لنظام تشفير واحد. ونتجت عن الرسالة الى ان النتائج قد تحققت من خلال استخدام نتائج اللعبة المثلثية لكل نظام وتضمينها في المصفوفة القطرية.

Recent Posts