ناقشت كلية القانون بجامعة ذي قار رسالة الماجستير في قسم القانون الخاص لطالبة الدراسات العليا ( نور ماجد محمد هليل ) عن رسالتها الموسومة بـ( توثيق الطلاق_ دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقانون).

وقد تضمنت خطة البحث ثلاثة فصول اذ تناولت في الفصل الاول مفهوم التوثيق واهميته وطبيعته, والفصل الثاني وسائل توثيق الطلاق الاصلية والثانوية, والفصل الثالث الآثار المترتبة على توثيق الطلاق وجودا وعدما .

وان اهم ما توصل اليه البحث من نتائج هي ، ان للتوثيق في الطلاق خصوصية شرعا وقانونا, الخصوصية الشرعية تكمن بالالتزام بالطريقة الشرعية الصحيحة لوقوع الطلاق, اما الخصوصية القانونية تكمن في ضمان ان يقع الطلاق حسب الطريقة التي نظمتها تشريعات قوانين الاحوال الشخصية.

ان سبب انقسام الفقه الاسلامي الى قسمين بصدد توثيق الطلاق يرجع الى اختلافهم في تفسير الامر الاشهادي الوارد في قوله تعالى ( فإذا بلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف او فارقوهن بمعروف واشهدوا ذوى عدل منكم).

هذا وخرج البحث بعدة مقترحات وهي ، ان تعديل نص المادة ٣٩ التاسعة والثلاثين من قانون الاحوال الشخصية العراقي بالشكل الذي يجعل الطلاق موثقا في اصل وقوعه وحظر الطلاق خارج القضاء.

وان جعل الطلاق الخارجي جريمة يعاقب عليها القانون بتحديد عقوبة لكل من يطلق خارج القضاء قياسا على الزواج الخارجي.وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير.

336 عدد المشاهدات
Recent Posts