في ضوء الإنفتاح على الجامعات العالمية لمعرفة إلى أي مدى بَلَغ البحث الأكاديمي العالمي، وبالتعاون مع جامعة هدرسفيلد البريطانية.

استضافت كلية التربية الأساسية في جامعة ذي قار عالم اللغة دان ماكنتاير Dan McIntyre، أستاذ علم اللغة في جامعة هدرسفيلد والأستاذ الزائر في العديد من الجامعات العالمية، أستاذ علم الإسلوبيات وأستاذ المدونات اللغوية الحاسوبية ورئيس تحرير مجلة الأسلوبيات الأولى في العالم لالقاء محاضرة علمية .

اذ تناولت الورشة أحد أكثر المواضيع جدلاً وهو علم الأسلوبية ، عرضت الورشة مفهوم الأسلوبية على إنها علم يُعنى بالأسلوب، هي الخيارات والصيغ اللغويّة Linguistic Choices التي تعمل على إثراء القول وتكثيف الخطاب، و هي طريقة في تحليل شكل النص من خلال الإستفادة من معطيات علم اللغة، هي البحث عمّا يتميز به الكلام، هي البلاغة القديمة بصيغتها الحديثة، هي نوع من الحوار الدائم بين القارئ والكاتب من خلال نص معين، وهي البحث عمّا يتميز به الكلام الفني عن باقي مستويات الخطاب أولا، وعن أصناف الفنون الإنسانية ثانيا،

وهي بلاغة حديثة ذات شكل مضاعف. وعرض الأستاذ المحاضر عدد من الأمثلة التطبيقية فيما يخص تحليل النصوص باستخدام أساليب لغوية معينة مركزا على فكرة أساسية وهي أن للأسلوب أثرا ً كبيراً في نقل وعرض الفكرة ومقاصد الكلام. بعدها تداخل الحضور من خلال عدد من الأسئلة التي لها علاقة مباشرة في موضوع الورشة.

وختم الأستاذ المحاضر بأنه سيكون له تواجد آخر وفي ضيافة كليتنا نتيجة للتفاعل معه في محاضرته.

526 عدد المشاهدات
Recent Posts