اقامت كلية القانون بجامعة ذي قار ورشة عمل افتراضية الكترونية(بعنوان الطبيعة القانونية لاختصاص المحكمة الادارية العليا في العراق ) يوم الاحد الموافق 28/2/2021 ، وقد حاضر في الورشة الالكترونية (الدكتور وسام رزاق فليح ).

و تطرق المحاضر الى مجموعة من المحاور ، المحور الأول، نشأة القضاء الاداري وتطوره في العراق ، مبيناً بان نشأة القضاء الإداري في العراق قد جاءت متاخرة عن اقرانه في بعض الدول الاخرى ، والسبب في ذلك كان هو غياب القناعة المتكاملة لدى صانعي القرار في ذلك الوقت بأهمية وجود القضاء الإداري .

اما المحور الثاني تناول نبذة عن تشكيل المحكمة الإدارية العليا في العراق أذ ان تشكيل المحكمة الإدارية العليا في العراق إلى جانب محاكم القضاء الإداري ومحاكم قضاء الموظفين يعدُ خطوة متقدمة في بالاتجاه الصحيح .

اما المحور الثالث تناول طبيعة اختصاص المحكمة الإدارية العليا في العراق ، في النهاية خلصت الدورة الى جملة من المقترحات التي ساهم بها السادة الحضور من ابرزها التوصية بوجود تدخل المشرع العراقي عن طريق تعديل القانون واعادة تنظيم القضاء الإداري في العراق ويتحقق ذلك من خلال استحداث محاكم ادارية في جميع المحافظات العراقية يكون لها اختصاص النظر بالمنازعات الإدارية كافة .

واستحداث محاكم استئنافية في اربع مناطق من العراق ( الشمالية والوسط والفرات الاوسط والجنوبية ) تقوم بالنظر استئنافا باحكام المحاكم الإدارية . في الختام كانت هنالك مناقشة فعالة جرت بين المشاركين تضمنت طرح الاسئلة وكيفية الاستفادة من التجارب والمعلومات السابقة في هذا المجال .

141 عدد المشاهدات
Recent Posts