نشر التدريسي بكلية الهندسة بجامعة ذي قار الدكتور حسين طوكان بحثا علميا مشتركاً مع مجموعة من الباحثين من الصين والدنمارك والسعودية في المجلة العالمية Energy Conversion and Management ذات عامل التاثير العالمي 8.2 والسايت سكور لها 13.6 وهي مصنفة من الربع الاول (Q1)عالميا والتي تصدر من دار النشر العالمية السفير ومسجلة في قاعدة البيانات العالمية كلارفيت وسكوباس.

وقال طوكان ان البحث تناول استخدام الموارد المتجددة الهجينة في توفير الطاقة النظيفة وهي فكرة جديدة تساعد على تلبية العيوب الفردية لكل مصدر متجدد.

مبيناً ان في هذا البحث ، تم اقتراح دورة طاقة مشتركة ثلاثية مبتكرة مدفوعة بطاقات الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية الهجينة ، وتحليلها وتحسينها من منظور الطاقة والاقتصاد والبيئة. وتم تستخدم الطاقة الشمسية لإنتاج الهيدروجين باستخدام المحلل الكهربائي PEM .

واستخدام الهيدروجين كمغذي مشترك في مرحلة ما بعد الحرق في التوربينات الغازية واشارت النتائج الى تحقيق انخفاض كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال دمج الهيدروجين بعد الاحتراق.

يذكر أن الدكتور حسين طوكان لديه العديد من البحوث العالمية المشتركه مع باحثين من جامعات عالمية ذات تصنيف عالمي. علما ان هذه المساهامات والانشطة العلمية مفيدة من حيث مجال التصنيفات العالمية.

215 عدد المشاهدات
Recent Posts