ناقشت رسالة ماجستير في قسم القانون الخاص بكلية القانون بجامعة ذي قار ، ( التنظيم القانوني لحقوق فناني الاداء ـ دراسة مقارنة) للطالبة( سرى حسين جابر شهيب) يوم الخميس المصادف 25/ 5/ 2021 على قاعة المؤتمرات في كلية القانون جامعة ذي قار ، وقد تضمنت خطة البحث فصلين اذ تناول الفصل الاول ماهية الفنان المؤدي من خلال مبحثين الأول مفهوم الفنان المؤدي،

والثاني مضمون حق الفنان المؤدي، وعرض في الفصل الثاني: أحكام حق الفنان المؤدي من خلال مبحثين، الأول في تحديد الطبيعة القانونية لأداء الفنان، وفي المبحث الثاني كان بعنوان الحماية القانونية لحقوق الفنان المؤدي.

هذا وتوصل البحث الى نتائح مهمة ، ابرزها حق الفنان المؤدي على ادائه هو حق ذو طبيعة مزدوجة يتمتع بكونه يعطي للفنان نوعين من السلطات أحدهما الحق الادبي فهي حقوق لا يجوز التصرف بها أو الحجز عليها ولا تخضع لنظام التقادم، والثاني هو الحق المالي الذي تكون ابرز سماته الاستغلال والتصرف والحصول على المقابل المالي ازاء استغلالها.

وإشتراط أغلبية القوانين توافر صفة الابداع في الفنان المؤدي حتى يتمكن من الحصول على حقوقه وفق قانون حماية حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة .

واستبعدت القوانين أن يكون الفنان المؤدي شخصية معنوية، لكون الشخصية المعنوية لا تستطيع التفكير وليس لها القدرة على تقديم أعمال فنية مبدعة، بل ما يقوم به هو الشخص الطبيعي فحسب.

وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير .

137 عدد المشاهدات
Recent Posts