اقامت كلية القانون بجامعة ذي قار ندوة توعوية حول مضار التدخين بشكل عام في ظل تفشي فايروس كورونا وتصاعد نسبة الاصابات، حيث استهدفت الندوة طلبة المرحلة الاولى في الدراسة المسائية ، فقد حاضر في الندوة السيد معاون العميد الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد،  في قاعة المناقشات الكبرى .

هذا و سلطت الندوة الضوء على محاور عديدة كان ابرزها قانون مكافحــة التدخيــن رقم (19) لسنة 2012 وحظره لاسيما في الاماكن العامة من اجل حماية المواطنين من الاخطار الصحية والاجتماعية والبيئية من جراء التدخين او التعرض لدخانه ولتجنب اثاره السلبية لاسيما مع انتشار فايروس وكورونا.

فقد تناولت ايضا الدراسات التي أجريت في مختلف البلدان وقد بينت ان معدلات الوفاة بين المدخنين متوسطي الاعمار تزيد بمثلي او ثلاثة أمثالها بين غير المدخنين من الفئة العمرية نفسها، ومسببات التدخين التي تؤدي إلى بروز حالات مصاحبة مثل أمراض القلب والشرايين، وسرطان الرئة، والانسداد الرئوي المزمن والسكري، وهذه اكثر انتشاراً بين الذكور، وكما تزيد من مخاطر اشتداد المرض والوفاة بين مرضى فايروس كورونا .

يذكر ان شعبة اعلام الكلية عملت على عمل بوسترات توعوية تحث على منع ايقاف التدخين أستناداً لإحكام قانون مكافحة التدخين رقم ١٩ لسنة ٢٠١٢ .

Recent Posts