ناقشت رسالة ماجستير بقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة ذي قار (Optimization of Fuel Cell Hybrid Electric Vehicle Parameters) (تحسين معلمات خلية الوقود الكهربائية الهجينة) للطالبة (زهراء سلام داود ) .

حيث تناقشت الرسالة الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري ومعدلات التلوث المتزايدة باستمرار جعلت المهندسين والباحثين يركزون على استخدام الهيدروجين كوقود بدلاً من الوقود الأحفوري.

خلايا الوقود هي إحدى التقنيات التي يتم استخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. مركبات خلايا الوقود صديقة للبيئة وتستخدم الهيدروجين كوقود ولا تولد أي انبعاثات.

نستخدم طريقة Taguchi وتقنية ANOVA لتحليل تأثير بعض المتغيرات على استهلاك الوقود وحالة الشحن (SOC) استراتيجيات التحسين هي أفضل طريقة لتحديد أفضل حل لمشكلة التصميم في هذه الدراسة ، نستخدم كلاً من تحسين سرب الجسيمات PSO والخوارزمية الجينية GA للعثور على الحل الامثل (اقل استهلاك للوقود والمحافظة على اعلى حالة شحن للبطارية SOC).

وقد أظهرت النتائج بان هذه التقنية قد أسهمت بتخفيض استهلاك الوقود بنسبة 19.863 % والمحافظة على حالة شحن البطارية عند 0.745.

Recent Posts