يحتفل العالم يوم 24 كانون الثاني من كل عام بيوم التعليم والتعلم حيث يصادف هذا العام الاحتفال بالدورة الثالثة لهذا اليوم العالمي والتي ستتزامن مع مرور ما يقرب من عام على انتشار جائحة كورونا هذه الجائحة أربكت كافة نواحي الحياة وعطلت أغلبها والتي أثرت بشكل كبير على قطاعي التربية والتعليم العالي وما تسبب من اضطراب أوضاع الدراسة وتأخر بعض برامجها مما دعى وزارتنا الموقرة الى ان تعتمد التعليم الألكتروني لإتمام العام الدراسي 2019-2020 .

وقد تحملت الجامعات مسؤوليتها التاريخية من أجل عدم ضياع سنة من عمر أبنائنا الطلبة وقد توجت هذه الجهود بقيادة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكادر الوزارة المتقدم والقيادات الجامعية بالوصول الى نهاية العام الدراسي وتخريج دفعة من ابنائنا الطلبة وتحت شعار (تعليمنا لن يتوقف) ليكونوا بناة المستقبل لهذا البلد الطيب المعطاء .

ان التعليم حق اساسي من حقوق الأنسان نصت عليه صراحة المادة 26 من الأعلان العالمي لحقوق الانسان وبدون ضمان التعليم المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم لن تنجح البلدان في تحقيق المساوات ولن تتطور حيث ان تطور البلدان مرهوناً بالتعليم والتعلم .

ومع بداية العام الجديد 2020-2021 فقد حان الوقت لمزيد من التعاون والتضامن على المستويين العراقي والدولي لوضع التعليم والتعلم في قلب الجهود المبذولة للتعافي من الجائحة وللتحول نحو مجتمعات اكثر شمولاً وأمانا واستدامة ، ومرة اخرى فقد اضطلعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبتوجيه مباشر من معالي الوزير المحترم الى ان تعتمد الجامعات العراقية برنامج التعليم المدمج في هذا العام .

وهو مزج بين التعليم الالكتروني للجانب النظري والتعليم الحضوري للجانب العملي والتطبيقي والسريري من اجل ان يكون عاماً دراسياً مميزاً يتم من خلاله التغلب على كل التحديات وفي نفس الوقت تحقق الجامعات رسالتها واهدافها وتستمر عملية التعليم والتعلم وتخريج جيل جديد من ابنائنا الطلبة يرفدون بلدهم بكفاءتهم وخبراتهم.

واذ ننتهز هذه المناسبة لنعبر عن جزيل شكرنا لوزارتنا الموقرة وقياداتنا الجامعية الكفؤة ولجميع الأساتذة والمنتسبين في جامعاتنا العزيزة لتحملهم لمسؤولياتهم التاريخية وجهودهم الكبيرة في خدمة وتعليم ابنائهم الطلبة وسط ظروف غير طبيعية وتحديات جسيمة ومن الله التوفيق .

#الأستاذ_الدكتور_يحيى_عبدالرضا_عباس
#رئيس_جامعة_ذي_قار
#٢٠٢١/١/٢٣

173 عدد المشاهدات
Recent Posts