ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ذي قار قسم الهندسة المدنية (دراسة عملية حول سلوك الانثناء للعتبات الخرسانية المسلحة باستخدام انواع مختلفة من المشبكات) للطالبة ( علياء كريم حنّان ) اختصاص هندسة مدنية والموسومة
(Experimental study on the flexural performance of RC beams reinforced with different types of grids)

حيث تضمن البحث صب 12 عتبة بأبعاد (150 ملم × 200 ملم × 1200 ملم) بقوة انضغاط30 ميجا باسكال بعد 28يومًا. تحتوي على 2 من حديد التسليح بقطر 12 ملم في جهة الضغط و 2 بقطر 12 ملم عند جهة التوتر.

تم تصميم الاتاري المستخدمة بقطر 10 ملم وبمسافة 75 ملم. ثلاث عتبات خرسانية تم تسليحها بطبقة واحدة (شبكة حديدية ، جيوكرد ، شبكة الياف زجاجية ), و ثلاثة عتبات تم تسليحها بطبقتين من (شبكة فولاذية ، شبكة جيوكرد ، شبكة ألياف زجاجية), وثلاث عتبات أخرى تم تسليحها بطبقة واحدة على شكل حرفU (شبكة فولاذية ، شبكة جيوكرد ، شبكة ألياف زجاجية).

اضافة الى عتبة واحدة مسلحة بثلاث طبقات من الشبكة الفولاذية والعتبة الأخيرة مسلحة بطبقة من الشبكة الفولاذية وطبقة من شبكة الجيوكرد. تم تحميل العتبات باحمال على اربع نقاط.

حيث لوحظ من خلال النتائج المستحصله من الدراسة ، تحسين خصائص الانحناء للعتبات المسلحة بأنواع مختلفة من شبكة التقوية ، حيث لوحظ زيادة لأحمال التشقق الأولي ، والحمل النهائي والهطول عند الحمل النهائي ، ايضاً لوحظ وجود زيادة في الهطول عند الأحمال النهائية وكذلك زيادة في المرونة و الصلابة مقارنة بالعتبة المرجعية, كذلك كان التحسن في هذه الخصائص يزداد مع زيادة عدد طبقات الشبكات المستخدمه.

وأثبتت الدراسة بإمكانية استخدام شبكات الالياف الزجاجية و ألياف الجيوكرد كبديل ناجح لحديد التسليح في المنشآت الخرسانية.

145 عدد المشاهدات
Recent Posts