أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وعلى قاعة السمنار مناقشة علمية لطالبة الدكتوراه ( علياء شاكر عبد الأمير ) عن أطروحتها الموسومة :
( Determination and preconcentraion of some heavy metals in water, soils and alimental samples in agricultural regions at Thi-Qar province )(تقدير وإغناء بعض العناصر الثقيلة في مياه وترب ونماذج غذائية في مناطق زراعية في محافظة ذي قار)

حيث تضمنت الأطروحة تحديد المعادن الثقيلة ( الكادميوم والرصاص والنحاس والنيكل والفناديوم ) في عينات التربة والنبات ( نبات السلق في الموسم الرطب ونبات الطماطم في الموسم الجاف) ومياه النهر في مناطق مختلفة من الناصرية ( السديناوية , الدواية , الرفاعي, العكيكة) في كل من الموسم الرطب والجاف. كما وتمت مقارنة النتائج مع حدود منظمة الصحة العالمية ومقارنتها ايضا بدراسات اخرى من دول مختلفة استخدمت نفس التقنيات .

هذا و قد لخصت الدراسة بإن الكادميوم هو العنصر الأكثر تلوثاً ، حيث تجاوزت تركيزاته في عينات التربة والنباتات ومياه الأنهار في الموسمين الرطب والجاف القيم التي حددتها منظمة الصحة العالمية. وإن المنطقة الأكثر تلوثاً بالعناصر الثقيلة هي منطقة العكيكة ، حيث كانت عينات التربة والنباتات ومياه الأنهار المأخوذة منها الأكثر تلوثاً بعناصر الكادميوم والنحاس والنيكل في المواسم الرطبة والجافة ، بينما أخذت عينات التربة والنباتات. من منطقة الرفاعي كانت الأكثر تلوثاً بعناصر الرصاص والفناديوم في الموسمين الرطب والجاف.

وكانت منطقة الدواية الأقل تلوثاً بعناصر الكادميوم والرصاص والنيكل والفناديوم في عينات التربة ، بينما كانت عينات مياه النهر والنباتات فيها أقل تلوثاً بجميع العناصر (الكادميوم والرصاص والنحاس والنيكل والفناديوم) في كلا النوعين و في المواسم الرطبة والجافة. وقد اوصت الدراسة بتقليل مصادر التلوث بالقرب من المناطق الزراعية للحد من تلوث المحاصيل الزراعية. وكذلك التقليل من استخدام الأسمدة الصناعية في الزراعة لاحتوائها على بعض العناصر الثقيلة في تركيبها الكيميائي واستبدالها بالسماد الحيواني.

وقد أجيزت أطروحة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة الحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الكيمياء و بتقدير إمتياز.

163 عدد المشاهدات
Recent Posts