صدر حديثاً للتدريسي بكلية العلوم في جامعة ذي قار قسم علوم الحياة الأستاذ الدكتور باسم يوسف الخفاجي مؤلفاً علمياً عن ( ملوثات التربة Soil Pollutants )

وقال الأستاذ الدكتور باسم يوسف الخفاجي ان هذا الكتاب هو من الكتب المنهجية الموجهه للمرحلة الثالثة لقسم علوم الحياة في كلية العلوم ويمكن ان يستهدف أقسام كلية العلوم فضلاً عن طلاب الدراسات العليا و أقسام التربة في كلية الزراعة والهندسة البيئية وكذلك المهتمين في مجال التلوث البيئي .

وبين أن هذا الكتاب يحتوي على عشرة فصول يتناول الفصل الأول مقدمة عامة عن بيئة التربة ومكوناتها اما الفصل الثاني فتطرق الى انواع ملوثات التربة والتركيز على الملوثات الهيدروكاربونيه وتناول الفصل الثالث العناصر الثقيلة.

واما الفصل الرابع فقد إستعرض التلوث بالمبيدات والفصل الخامس فقد تطرق الى المغذيات والفصل السادس تناول التلوث بالإشعاعات الكهرومغناطيسية والفصل السابع فقد استعرض التلوث بالمخلفات الصلبة وعرض الفصل الثامن الآثار المترتبة عن ملوثات التربة وبعد أن أوجزت الفصول الثمانية كل ما يتعلق بملوثات التربة .

جاء الفصل التاسع بشرح تفصيلي لكيفية السيطرة على ملوثات التربة وطرق معالجتها ، وكذلك الفصل العاشر عرض التوعية البيئية وكيفية إدراك المفاهيم الأساسية لدى الفرد لغرض المحافظة وحماية البيئة الأرضية.

مؤكداً بأنه يأمل أن يقدم هذا الجهد البسيط للمختصين في مجال علوم الحياة والزراعة والهندسة البيئية وكذلك الفلاح والمزارع ليكون لهم وسيلة ميسرة في معرفة ملوثات التربة وكيفية معالجتها .

174 عدد المشاهدات
Recent Posts