رسالة ماجستير بكلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ذي قار تناقش (البناء اللغوي لشعر الطفل في العراق دراسة في ضوء النقد اللغوي )

ناقشت رسالة ماجتسير بكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار ( البناء اللغوي لشعر الطفل في العراق دراسة في ضوء النقد اللغوي) للطالب (علي لازم عبد ) بقسم اللغة العربية . حيث جاءت الرسالة على ثلاث فصول سبقتها المقدمة وتلتها خاتمة بأهم ماتوصل إليه الباحث من نتائج .

تضمن الفصل الاول (المستوى المعجمي) وجاء على مبحثين الاول منهما في (التأثر اللغوي) والثاني في (ركاكة اللغة) ، أما الفصل الثاني اختص (المستوى الصرفي ) فبدأ بتوطئة عن التعريف الصرف والنقد الصرفي ، وضم مبحثين جاء الاول منهما بعنوان (الأغلاط الصرفية ) والثاني بعنوان (المستحدث الصرفي ) ، أما ثالث الفصول فكان تحت عنوان (المستوى النحوي) وضم مبحثين أيضا الاول (اغلاط الحركة والإعراب ) والثاني على (بنية التركيب).

هذا وخرجت الرسالة بإهم النتائج ، وهي يتيح شعر الطفولة فرصة التفاعل والاندماج الطفل مع مايحتويه من مادة تساعدته على بلورة آرائه حول مايرتبط ببناء شخصيته وتكوينها وتنمية الجوانب المختلفة التي تشجع التفكير الصحيح له.

كذاك يهدف أدب الطفل إلى بناء شخصية الطفل وجعله قادر على التفكير وابداء الرأي ،  وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثة والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة بعد التعديل ومنحه شهادة الماجستير وبتقدير (جيد جدا) .

764 عدد المشاهدات
Recent Posts