حصلت التدريسية من كلية العلوم بجامعة ذي قار الدكتورة سامية مزهر مرداس على براءة اختراع مشتركة عن متحسس بلوميري نانوي مغناطيسي لازالة المياه الثقيله من المياه بالاشتراك مع فريق عمل بحثي من جامعتي البصره وكربلاء.

وتضمن الأختراع التي منحها جهاز التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط تحضير متحسس بوليمري نانوي ممغنط polyurthane-polyanline nanomagnetic blend متكون من البولي يوريثان والبولي انلين على سطح الحديد النانوي المغناطيسي بواسط وسط خالي من الاوكسجين وبوجود غاز النتروجين .

وبين الاختراع تشخيص الناتج ودراسة الاستقرار الحراري للمتحسس باستخدام تقنيات مختلفة مثل طيف الاشعة تحت الحمراء(IR ) والمجهر الالكتروني الماسح (SEM)والمجهر الالكتروني النافذ (TEM) , اما الاستقراري الحراري درس باستخدام التحلل الحراري الوزني(TGA) والمسعر الحراري التفاضلي(DSC) .

فقد تم تقييم الكفاء التحليلية للمتحسس البوليمري النانوي الممغنط لازالة بعض العناصر الثقيلة و بطريقة الوجبة , اذ درس تاثير كل من الزمن والدالة الحامضية على سعه التحميل مع تثبيت العوامل الاخرى الموثرة على سعة التحميل ودراسة النتائج التحليلية .

كما تم استخدام مغناطيس خارجي صغير من الاسواق المحليه لفصل الايونات الممتزه او المقتنصة  من المحلول المائي ،حيث يمكن الاستفادة من هذا الاختراع في إزالة الأيونات الثقيله( الايونات السامة الموجودة بنسب قليلة جداً) من المياه وإمكانية استخدامه أكثر من مرة من خلال اقتناص المتحسس بواسطة مغناطيس خارجي.

192 عدد المشاهدات
Recent Posts