نظمت كلية التمريض بجامعة ذي قار مهرجانها التوعوي وتحت شعار (” لنحمي مستقبلنا”) والذي أقيم تزامناً مع اليوم العالمي للسكري المصادف 14 تشرين الاول ٢٠٢٠ بالتعاون مع كلية الطب في جامعة ذي قار ودائرة صحة ذي قار ودائرة العمل والشؤون الاجتماعية/ قسم رعاية المسنين )

وتضمن المهرجان التوعوي نشاطات و ندوات وورش عمل توعوية وتثقيفية شارك فيها مجموعة من أساتذة الجامعة ودائرة صحة ذي قار .

وتأتي هذه الفعاليات من منطلق حرص الكلية على توعية وحماية الأسرة من مرض السكري، ورفع الوعي لدى عامة المجتمع حول تأثير المرض على الأسرة وتقديم الدعم للمصابين فيه، وتعزيز دورها في معالجة مرض السكري والوقاية منه.

وهدف المهرجان التوعوي رفع مستوى ثقافة الفرد والمجتمع ونشر الوعي وتحسين الصحة العامة،  بالإضافة لحث المجتمع على الحفاظ على حياة صحية سليمة خالية من المرض والحد من آثار هذا الداء وردعه.

ومن الفعاليات و النشاطات التي أقيمت في هذا المهرجان اقامة العديد من المحاضرات العلمية وورش العمل منها الندوه التوعوية عن (تأريخ مرض السكري والتحديات التي تواجه الاطباء في تشخيصه ومعالجه ومتابعته ) القاها كل من  الدكتور ضياء كاظم الوائلي و الدكتور عادل غصاب محمد من المركز التخصصي لأمراض الغدد الصم والسكري.

وكذلك القيت محاضرة علمية بعنوان (تأثير مرض داء السكري على صحة القدم ) ألقيت من قبل م.م احمد عبد الحسين الفياض التدريسي في فرع تمريض صحة البالغين .

كما شهدت (مستشفى بنت الهدى و دائرة العمل والشؤون الاجتماعية/ قسم رعاية المسنين )  محاضرة علمية حول البدائل الصحية الممكن الأخذ بها، والتي حاضر فيها كل من  الدكتور احمد عبدالله عبد معاون العميد للشؤون العلمية والدكتور علاء محيبس طعمه رئيس فرع صحة الأسرة والمجتمع وبمشاركة مجموعة من أساتذة فرع صحة الأسرة والمجتمع وفرع صحة الام والوليد .

كما أحتوى المهرجان على محاضرة توعوية وتثقيفية بعنوان “صحتك بالدنيا” بالتعاون مع مستشفى الحبوبي العام والتي  القاها الدكتور قاسم علي خزعل رئيس فرع تمريض صحة البالغين .

بإلإضافة الى مشاركة تدريسيوا الكلية بالحملة التوعوية والتثقيفية حول المرض شملت قرى وارياف محافظة ذي قار وتضمنت هذه المشاركة محاضرة علمية القيت من قبل التدريسييان م. محمد فاضل علي تخصص الصحة النفسية وم.م عامر عبدالله ساجت بعنوان (كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية للكبار والاطفال؟)
فضلاً عن المحاضرة العلمية التي كانت بعنوان (اختبار كلوكوز الدم.) والتي حاضر فيها التدريسي م. سلام حسن فليح  و التدريسي م.م واثق فرات كامل  .

هذا واجرى مجموعة من الطلبة فحوصات السكر وقياس pvc وقياس الضغط و Boody mass index للحضور بأشراف أساتذة الكلية .

وفي الختام اشاد السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور بالجهود الكبيرة التي بذلت في هذا المجـال الانساني والتطـوعـي للتدريسيين و والطلبة من أجل اخراج الصورة التي تليق بجامعة ذي قار وكليه التمريض وعلى امل اقامة المزيد من الفعاليات لما تضيفه من معلومات علمية تثري الارشيف العلمي للجامعة بشكل عام والكلية بشكل خاص و تعزيز دور الأسرة في معالجة ورعاية ووقاية المجتمع من الأمراض المزمنة

236 عدد المشاهدات
Recent Posts