بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة والأهوار بقسم البستنة وهندسة الحدائق في جامعة ذي قار (تأثير تراكيز مختلفة من المستخلص العشبي البحري والمستويات الملحية على حاصل الباقلاء Vicia fabaL).

وتضمنت الرسالة المقدمة من قبل الطالبة(زينب عبود كريمش ) أهمية تأثير الملوحة على حاصل الباقلاء لما له من أهمية ، إذ يعد عنصرا هاما من عناصر نظام الانتاج العالمي لكونه أكثر محاصيل الخضر استهلاكا وكذلك لغناه بالمواد الكربوهيدراتية والبروتينية وكميات جيدة من العناصر الغذائية والفيتامينات وايضا احتواءه على عدد كبير من الأحماض الأمينية .

وهدفت الدراسة تحديد أعلى تركيز ملحي يمكن لمحصول الباقلاء تحمله بحيث يعطي أفضل حاصل يصل له النبات. كما يحدد أفضل تركيز للمستخلص العشبي الذي يساعد الباقلاء على مقاومة الإجهاد الملحي .

وبينت الدراسة صفات النباتات الفيزيائية و الكيميائية والصفات النوعية للحاصل تحت تأثير كل من الملوحة والمستخلص ، كما وأستنتجت الدراسة ان الري بمستويات ملوحة مختلفة سبب انخفاض معنوي في بعض مؤشرات النمو الخضري ومحتوى الأوراق من المواد الكيميائية وانعكس ذلك سلبا في حاصل النبات الواحد والحاصل الكلي وكذلك ان استعمال مستخلصات الأعشاب البحرية قد سبب زيادة معنوية في بعض مؤشرات النمو الخضري ومحتوى الأوراق من المواد الكيميائية وانعكس ذلك إيجابا في زيادة حاصل النبات الواحد والحاصل الكلي من القرنات والبذور .

Recent Posts