ألقت الباحثة من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ذي قار الدكتوره صدى غالب طاهر الموسوي محاضرة علمية بعنوان ( Impact of the COVID -19 Pandemic on Education ) في الندوة الدولية الإفتراضية الموسومة ( واقع التعليم الالكتروني بين الاوضاع الصحية والتربوية والقانوية) التي اقامتها لجنة الدٌيمقراطية و حقوق الانسان فًي الشبكة السوٌيدية العراقٌية للدراسات بالتعاون مع جامعة ذي قار و كلية المعارف الجامعة.

وقالت الباحثة ان المحاضرة تناولت تأثير الجائحة على التعليم على المستويات والمراحل الدراسية كافه اذ بينت ان الجائحة اثرت على الانظمة التعليمية في جميع انحاء العالم مما ادى الى اغلاق شبة تام للمدارس والجامعات اذ تأثر بسبب الجائحة حوالي 91% من الطلبة حول العالم وفقاً لمنظمة اليونسيف ( UNUCEF).

واضافت كما أن “المحاضره بينت اهم الآثار السلبية للتكنولوجيا في التعليم. ومنها زيادة الفجوة بين التدريسيين والطلبة وعدم كفاية طرق التدريس الالكتروني لتغطيه جوانب المادة العلمية كافه خاصة للمراحل الدراسية الاولية كالتعليم الابتدائي مثل إنقراض مهارات الكتابة اليدوية للمتعلمين في هذه الاعمار و ضعف اكتساب القدرة على القراءة.

واوضحت الباحثة “انه وفقاً للتقديرات ان معدل اكتساب القدرة على الكتابة لدى الاطفال تراجع بنسبة 66% في الولايات المتحدة اثناء اغلاق المدارس مقارنه بالتعليم الصفي اضافة الى صعوبه التعامل مع البرمجيات الحديثة وتشتيت انتباه المتعلمين في ظل استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث يكون توجه الطلبة لكيفيه التعامل مع الاجهزه الالكترونيه اكثر من التعلم .

واستطردت “كما شملت المحاضره اهم المعوقات التي تقف حاجزاً في طريق التعلم الالكتروني في الوضع الراهن منها ضعف امكانيه شبكات الانترنت في معظم مناطق البلاد واستحاله وصولها لمناطق اخرى بالاضافة الى ان المجتمع يتضمن فئات مختلفة من الطلبة اذ ان البعض منهم لايمكن لوالديهم تغطية اعباء الدراسة الالكترونية ناهيك عن كون بعض الاسر غير قادرة على مساعدة ابناؤهم في جانب التعليم الالكتروني بسبب غياب المؤهلات مثل التحصيل الدراسي او طبيعة العمل التي تحتم عليهم عدم تواجدهم جنباً الى جنب مع ابناؤهم.

وشهدت الندوة حضورا عربيا ودوليا حصلت خلالها الباحثة على كتاب شكر وتقدير من الشبكة السوٌيدية العراقية للدراسات – جامعة لوند – السويد وذلك تثميناً لجهودها ولمشاركتها الفعالة في الندوة.

208 عدد المشاهدات
Recent Posts