نوقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بقسم الهندسة المدني في جامعة ذي قار والموسومة ب ( التنبؤ بمقاومة القص للاعضاء الخرسانية المسلحة والمقواة بالياف الكربون باستخدام تقنيات الحوسبة الناعمة).
‏Prediction of Shear Strength of CFRP-Reinforced Concrete Members using Soft Computing Techniques.

وهدفت الرسالة المقدمة من قبل الطالبة ( حنان رستم محسن ) والمختصة بالهندسة المدنية / انشاءات الى التنبؤ بمقاومة القص للعتبات الخرسانية المسلحة والمقواة بالياف الكاربون البوليميرية (CFRP) بأستخدام تقنيات الحوسبة الناعمة.

وتضمنت الرسالة استخدام ثلاث تقنيات حديثة لغرض تطوير نماذج تنبؤية تم تنفيذها بأستخدام برنامج الماتلاب وهي :
‏1. Adaptive Neuro-Fuzzy Inference System (ANFIS)
‏2. Particle Swarm Optimization (PSO)
‏3. Artificial Neural Network (ANN)

وبينت الرسالة تطوير النماذج بأستخدام النتائج العملية لـ150 عينة خرسانية مسلحة مستطيلة المقطع ومقواة بشرائح بوليميرات الياف الكاربون تم جمعها بدقة من دراسات سابقة.

المتغيرات المؤثرة على مقاومة القص والتي اعتمدت كمعاملات مدخلة هي ابعاد العتبات، قوة انضغاط الخرسانة، نسبة حديد التسليح، نسبة فضاء القص/العمق الفعال للعتبة، وخصائص الياف الكاربون وتشمل: العمق، السمك، معامل المرونة، عدد الطبقات، نسبة عرض الشرائح/المسافة بين الشرائح، انماط التقوية، وزاوية ميلان الياف الكاربون بالنسبة للمحور الطولي للعتبة. النتائج المستحصلة من النماذج المطورة تمت مقارنتها بالنتائج المختبرية (العملية) كما تمت مقارنتها مع النتائج المستحصلة من معادلات المدونات العالمية.
ومن اهم النتائج التي استنتجتها الرسالة هي
1. في حساب قوة القص القصوى للعتبات الخرسانية المسلحة والمقواة بشرائح الياف الكاربون بوليمير، يوفرنموذج ANFIS أداة تنبؤية موثوقة وبسيطة للتنبؤ بقوة القص وافضل من نتائج الطرق الاخرى.

2. يمكن استخدام خوارزمية PSO بشكل فعال في تصميم العتبات الخرسانية المسلحة والمقواة بألياف الكاربون وتحديد قيم المتغيرات المثلى التي توفر مقاومة قص عالية للعتبات وبمقاطع اقتصادية.

3.ان قوة القص تزداد مع زيادة العمق الفعال للعتبة, قوة الانضغاط للكونكريت, نسبة حديد التسليح للقص ,وخصائص FRP مثل السمك ومعامل المرونة والعمق و النسبة بين عرض وتباعد شرائح الياف الكاربون. بينما وجد ان قوة القص تقل مع زيادة نسبة فضاء القص/العمق الفعال للعتبة . كما وجد ان اعلى قيمة لقوة القص يتم الحصول عليها عندما تكون الياف الكاربون مائلة بزاوية 45 درجة مع المحور الطولي للعتبة.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة

١- أ.م.د ليث شاكر رشيد / كلية الهندسة جامعة كربلاء / رئيساً

٢- أ.م.د علي كريم رزاق الاسدي/ كلية الهندسة جامعة ذي قار /عضوا
٣- م.د علي عبد سلطان /كلية الهندسة /جامعة ذي قار /عضوا
٤- أ.د محمد عويش مشري /كلية الهندسة/ جامعة ذي قار /عضوا و مشرفا
٥- م.د قاسم عبد الرضا اعوج /كلية الهندسة جامعة ذي قار /عضوا ومشرفا.
يذكر ان الرسالة هي اول رسالة علمية تناقش في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة .
امنياتنا للطالبة وللقسم العلمي كل التوفيق والتقدم والإزدهار .

Recent Posts