بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة والأهوار بقسم البستنة وهندسة الحدائق في جامعة ذي قار استجابة شتلات الرمان صنف Wonderful لرسمدة سماد NPK المتوازن ورش حامض السالسلك وتأثيرهما في النمو ومحتوى الأوراق الفينولي)

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة ( فائزة كاظم داود ) استجابة شتلات الرمان صنف Wonderful لرسمدة سماد NPK المتوازن ورش حامض السالسلك وتأثيرهما في النمو ومحتوى الأوراق.
وبينت الرسالة تكيف الصنف Wonderful الأمريكي في المنطقة الجنوبية من العراق بأستخدام اسمدة NPK بالتقنية النانوية وهرمون حامض السالسلك للدورهما في تنشيط عملية النمو بالإضافة للدور الدفاعي لهذين العاملين ضد ضروف الشد البيئ في المنطقة.

وهدفت الرسالة إلى تحسين النمو الخضري الشتلات الرمان صنف Wonderful بالإضافة إلى زيادة المحتوى الفينولي في الأوراق وكذلك تقليل الهدر باستخدام الأسمدة التقليدية.

وأكدت الرسالة على عاملين رسمدة NPK عن المصنع بالتقنية النانوية ورش حامض السالسلك ونفذت كتجربة عاملية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة .

واستنتجت الرسالة ان رسمدة NPK النانوي المتوازن ادت الى زيادة قدرة تحمل شتلات الرمان صنف Wonderful على الضروف البيئية في المنطقة والحصول على نمو خضري جيد وقوي . وان الرسمدة النانوية ادت الى تقليل التلوث البيئي والكلفة الاقتصادية وذلك بتفوق التراكيز القليلة مقارنة مع معاملة السيطرة NPK التقليدي الذي أعطى أدنى مستويات .

Recent Posts