نشر التدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ذي قار ( م.د صادق خضير التميمي ) فصلاً علمياً في كتاب في دار النشر البريطانية BLOOMSBURY وتحت عنوان The Discursive Construction of Economic Inequality .

وقال ( م.د صادق خضير التميمي ) لموقع جامعتنا الإلكتروني ان الكتاب تناول التركيب النصي للتباين الاقتصادي ودوره في رسم معالم ما تعيشه من طبقية واجتماعية واقتصادية ،حيث جاء الفصل بالترتيب الأول في الكتاب وتم تخصيصه لرسم خارطة الفصول اللاحقة لما تمتاز به من دراسة معمقة للخطابات السياسية وتاثيرها على المجتمع المدني.

وبين ان الفصل جاء بعنوان : Poverty and social exclusion in Britain : A corpus – assisted discourse study of Labour and Conservative Party leaders ‘ speeches.

وأشار ان الفصل تناول تحليللاً نصيا دقيقًا في الأيديولوجيا والاقصاء الأجتماعي والفقر في الخطابات السياسية الذي تقوم بها النخب السياسية في المملكة المتحدة على مدى قرن من الزمن بوصفها من مفاهيم العلوم الاجتماعية والنظرية السياسية التي تركز على نماذج من التراث الاجتماعي الذي يتم من خلاله تصنيف المجتمعات .

وأوضح ان الدراسة بينت أن هذا الخطاب يركز على الجانب المالي والجهد الشخصي للافراد لخلق التباعد بين النخب والمواطنين من جهة وبين مختلف المجتمعات المدنية من جهة أخرى ، وتوصلت الدراسة ايضا الى محددات لغوية على النخب السياسية تبنيها لقولبة تعابير نصية هي المؤثر الأساسي في تكوين الطبقية و الاقصاء، كما امتازت الدراسة باستخدام برامج الإحصاء والبيانات الحديثة لنمذجة النصوص والوصول الى الدلالات والمعاني اللغوية وهذا يعد اسلوباً دراسيا تحليلياً جديداً يجمع بين مدخلات كمية ومدخلات نوعية للوصول إلى نتائج موثقة بالبيانات النصية خلافا للاساليب التحليلية التقليدية التي تعتمد على المدخلات النوعية فقط.

مؤكدا ان الدراسة توصلت الى استحداث طريقة تحليل تساعد الباحثين في معالجة كم هائل من البيانات واستخلاص نماذج نصية معينة تتعلق بالموضوع قيد الدراسة و يمكن تطبيقها في مجالات البحث والنصوص العلمية المختلفة.

220 عدد المشاهدات
Recent Posts