تمكن فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ذي قار وبناءً على توجيهات رئاسة جامعة ذي قار متمثلة بالأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس رئيس جامعة ذي قار وبمتابعة وإشراف السيد عميد كليه العلوم ا.م.د. هيثم عبد الأمير ميناس من تصنيع أوساط زرعية ناقلة للفايروسات VTM-1 عدد 1176 وتسلمها لدائرة الصحة.

وقال عميد الكلية لموقع الجامعة الإلكتروني تم الإيعاز لرئاسة قسم علوم الحياة بتشكيل فريق علمي بحثي لغرض صناعة الوسط الناقل لفايروس كورونا VTM-1 الذي يقوم بحفظ ونقل عينات المصابين بفايروس كورونا وذلك للنقص الحاصل لهذا الوسط في مستشفيات المحافظة ولاهميته في كشف الإصابات.

وبين ان هذا الدعم من نخبة فاضلة من أساتذة كلية كلية الطب والصيدلة ومستشفى الامام الحسين حيث تم تصنيع الوسط الزرعي الناقل في قسم علوم الحياة وعبر مرحلتين: المرحلة الاولى – تم ارسال العينات فيها إلى دائرة صحة ذي قار كوجبة أولى وبواقع عشرة نماذج للتأكد من فاعليتها.

اما المرحلة الثانية – تضمنت عملية انتاج الاوساط الزرعية، فقد توزعت على وجبتين: وجبة الانتاج الاولى- تجهيز مستشفى الحسين بعدد 166 وسط زرعي، وجبة الانتاج الثانية – تجهيز مستشفى الحسين التعليمي بعدد 1010 وسط زرعي ناقل للفايروسات .

وأكد أن العمل لازال مستمراً في إنتاج الأوساط الزرعية الناقلة للفيروسات وتجهيز دوائر الصحة والمستشفيات بها . أنتهى

170 عدد المشاهدات
Recent Posts