أقام مركز أبحاث الأهوار بجامعة ذي قار و بالتعاون مع مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة بجامعة النهرين ندوة علمية إلكترونية إفتراضية بعنوان (إستخدام الطاقات المتجددة في تنمية الاهوار) .

وقال أ.م.د علي عبد الخبير علي الياسري مدير مركز أبحاث الأهوار لموقع الجامعة الإليكتروني بفضل الله أقمنا ندوة علمية بالتعاون مع جامعة النهرين ، حيث كانت المحاضرة الاولى التي القيتها انا بعنوان ( واقع الاهوار بين الحاضر والطموح)

اما المحاضرة الثانية فكانت ل م.د رائد فاخر كاظم من مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة التابع لجامعة النهرين.

وبين ان المحاضرة تناولت (الطاقات المتجددة حلول منسجمة والارث الحضاري للأهوار) والتي هدفت إلى التوعية باهمية الحفاظ على تراث الأهوار من الضياع و التفكير جدياً باخذ الاحتياطات اللازمة التي تحول دون إخراج الاهوار من لائحة التراث العالمي و كذلك التعريف باثر الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة لبيئة الأهوار للحد من حجم المخاطر البيئية، وخصوصاً بعد إدراجها على لائحة التراث العالمي .

وأوضح ان الندوة أشارت الى أهمية زيادة الوعى بضرورة الحفاظ على مكون الاهوار وديمومته للحصول على مصادر الطاقة والعيش الكريم اسوة بغيرهم في مراكز المدن فضلا عن تطوير تصاميم وسائل الطاقة المتجددة بما يتلائم مع بيئة الاهوار.

حيث دارت المناقشة بين السادة المشتركين حول تطوير الأهوار ووضع الحلول اللازمة لدعم الاهوار.
وأكد فقد اوصى السادة المحاضرين بجملة من التوصيات سيتم رفعها للجهات ذات العلاقة للاخذ بها دعما لديمومة الموارد الطبيعية والحفاظ على الرث الطيعي والحضاري التي تمثله الاهوار. أنتهى

196 عدد المشاهدات
Recent Posts