ناقشت كلية العلوم بجامعة ذي قار رسالة ماجستير الكترونياً للطالبة ميثاق عبد الواحد كاظم بقسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة ( التضمين بالتيار في الليزرات الكمية المتعاقبة النانوية ) وذلك باستخدام برنامج
Free conference CALL

فقد تضمنت تحسن أداء الليزرات الكمية المتعاقبة بإستمرار وتحسين التصميم والديناميكيات والخصائص الثابتة ، ومن المعروف ان كثافة النمط تزداد وان معدل الإنبعاث التلقائي يتعزز اذا كان التجويف مايكروي وعامل الجودة عالي والحجم صغير .

بسبب تاثير عامل بورسيل الذي يمكنه خفض حاملات الاشعاع ، والنقطة الرئيسية لتعزيز الانبعاثات التلقائية في الليزرات الكمية المتعاقبة النانوية فيكون التاثير مشترك لكل من عامل بورسيل وعامل اقتران الانبعاث التلقائي حيث يكون تاثيرهما مهما لانهما عموماً يؤديان الى خفض تيارالحقن وتعزيز الأداء الديناميكي وتعزيز استخدام الانبعاث التلقائي.

في هذه الدراسة ، تم تقديم دراسة نظرية للتضمين المباشر للتيار في الليزرات الكمية المتعاقبة النانوية ، بما أن تاثير الانبعاث التلقائي يكون عاملاً مهماً في التجويف المايكروي لذلك كان نموذج معادلات المعدل المقترح يحوي كلا من عامل بورسيل F ومعامل اقتران الانبعاث التلقائي β .

وذلك من خلال نتائج البحث فقد وجد ان عامل بورسيل F تؤدي الا نقصان في الحاملات في المستويات الكمية وزيادة في اعداد الفوتونات ، الزيادة في معامل الاقتران للانبعاث التلقائي β تؤدي الى زيادة في الحاملات في المستويات الكمية الثلاث ونقصان في الفوتونات ونلاحظ ان النموذج المقترح اظهر استجابة للزيادة في التردد من خلال ملاحظة سلوك كل من الحاملات و الفوتونات. هذا وتألفت لجنة المناقشة كل من
أ.د. عبدالكريم مهدي صالح رئيساً
أ.م.د. مشتاق عبيد عليوي عضواً
أ.م.د. موفق عبدالله عباس عضواً
أ.د. حسين هادي وارد عضواً ومشرفاً

وفي الختام قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم الفيزياء . أنتهى

222 عدد المشاهدات
Recent Posts