أقامت كلية العلوم بجامعة ذي قار وضمن الموسم العلمي الثقافي الإفتراضي محاضرة علمية حول ( Molecular Switches ) والتي القى ا.م.د. واثق ستار عبد الحسن من قسم الكيميــــــــــــــــــــاء كليــة العلوم/جامعة ذي قــار اختصاص Molecular and structural physical chemistry

تناولت المحاضرة بداية تعريف موجز للمفاتيح والماكنات الجزيئية (Molecular switches and machines)، هذا العلم اللذي بدأ في فرنسا عام 1983 من قبل الدكتور سوفاج ثم تبع ذلك اعمال الدكتور ستودارت عام 1991 وأعمال الدكتور بنفرنجا عام 1999 .

ونبذة عن تطبيقات هذه الانظمة وصفاتها اللتي اهلتها للاستخدام في تطبيقات كثيرة ومهمة ، مع ذلك فان المجاميع البحثية اللتي تعمل في هذا المجال البحثي المهم على مستوى العالم لازالت تعد على اصابع اليد.

أشار الباحث باختصار شديد الى آخر مشروعين بحثيين (من ضمن سبعة مشاريع كلية) قد انجزهما في جامعة كغينوبل الفرنسية ، أهمهما كان تصميم مفاتيح جزيئية على شكل بوليمرات تناسقية عملاقة ذكية متحسسة ومستجيبة للاكسدة والاختزال.

أن الاكسدة والاختزال كانت عبر مؤثرات هي الضوء المرئي او المؤثر الكيميائي او المؤثر الكهربائي ، هذه البوليمرات يمكن ان يتم توظيفها في تصنيع أجهزة التخزين متعددة الالكترون (multielectron storage devices) مع استخدامها كمستشعرات للاكسدة والاختزال (redox sensors) او تصنيع البطاريات الجزيئية (molecular batteries) او يمكن ان يتم استخدامها كوسائط (mediators) لمحفزات الاكسدة والاختزال (redox catalysts) في العمليات متعددة الالكترون.

اشار المحاضر الى العمل المستقبلي له في تصميم مواد ذكية مستجيبة للمؤثرات المتعددة (multi-stimuli-responsive materials). يجدر الاشارة أن الباحث بعد عودته من فرنسا، قد بدا هذا المجال البحثي الفريد وبجهود شخصية له ولطلبته منذ منتصف عام 2018 ولاول مرة في قسم الكيمياء/كلية العلوم/جامعة ذي قار.

.

235 عدد المشاهدات
Recent Posts