إستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل بمكتبه اليوم السفير التركي في العراق السيد فاتح يلدز.

وقد تم التداول خلال اللقاء الذي جرى يوم الاثنين 2019/9/2 حول زيارة السيد الوزير الى تركيا، وما تم من توقيع برنامج العمل الثنائي المؤسس على مذكرة التفاهم الموقعة عام 2017، سواءاً مع مجلس التعليم العالي التركي (اليوك)، أو مع وزارة المنح التركية، مشدداً على ضرورة تفعيل اعمال اللجنة العراقية التركية المشتركة من اجل الشروع بالخطوات العملية لتنفيذ مواد الاتفاقية المبرمة بين الجانبين.

وجرى الحديث حول تفعيل البرنامج الحكومي بصورة حقيقية من خلال برامج التبادل الثقافي وتعزيز العلاقات العلمية والبحثية الثنائية، لاسيما في مجال التعليم العالي كتبادل المنح والزمالات الدراسية بين الجامعات بين البلدين، الى جانب منح مقاعد بحثية للباحثين الاتراك في جامعات البلاد، فضلاً عن التركيز على إيجاد فرص التوأمة بين الجامعات العراقية الرئيسة والجامعات التركية الرصينة.

ووجه الدكتور السهيل الى الجامعات التركية الدعوة لإقامة المؤتمرات العلمية المشتركة فيما بين الباحثين والتدريسيين الأتراك والعراقيين بغية تعزيز البحث العلمي المشترك، والاشراف المشترك على الرسائل الجامعية، وتبادل الفعاليات العلمية والثقافية، حيث تم خلال اللقاء إقرار زيادة اعداد الباحثين العراقيين الى تركيا.

وبين السيد الوزير انه وطبقا للاتفاقية المبرمة مع الجانب التركي فقد قدمت بعض الجامعات التركية بينها جامعة كربوك 17 زمالة بحثية للباحثين العراقيين، حيث وعد الجانب التركي بانه سيتم تشجيع الجامعات التركية الاخرى على تقديم المزيد من الزمالات والمنح للعراقيين.

بدوره… أبدى السيد الوزير ايضاً استعداد جامعات البلاد لمنح زمالات للطلبة وللباحثين الاتراك لدراسة بعض التخصصات كاللغة العربية والاداب وغيرها.

السفير التركي من جانبه أبدى استعداد الجامعات التركية لمنح زمالات لدراسة اللغة التركية على مستوى الدكتوراة للمتفوقين من طلبة أقسام اللغة التركية في الجامعات العراقية كجامعات بغداد والكوفة والموصل وكركوك.

هذا وحضر اللقاء الوكيل الفني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور فؤاد قاسم محمد، والدكتور امجد السواد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الدولية، والدكتور فؤاد عبد الامير مدير مكتب وزير التعليم العالي، كما حضر من الجانب التركي بالاضافة الى السفير عدد من اركان السفارة التركية.

منقول من موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Recommended Posts