إعلام الجامعة /طالب الموسوي

أكدت دراسة لباحث من كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة ذي قار  تشخيص مرض الصدفية عن طريق الجلد بعد استخلاص مجموعة من الصور الطبية المصابة بهذا المرض.

وبينت الدراسة التي قدمها الباحث الدكتور شاكر كاظم علي ان”مرض الصدفية وهو أحد الامراض الجلدية التي يصاب بها الانسان . يتم تشخيص هذا المرض ظاهريا عن طريق استخلاص بعض الصفات من الصور الطبية التي تم الحصول عليها عن طريق مواقع طبية من جامعات اجنبية ، كان عدد الصور 400 صورة .

وأشارت الدراسة إلى استخراج 12 صفة مميزة من صور الحالات المصابة بمرض الصدفية وجعل هذه الصفات مدخل لتشخيص المرض ، وبعدها تم استخدام تقتات الشبكات العصبية بواسطة استخدام الصفات ال 12 التي تم الحصول عليها من المرحلة الاولى لتشخيص الصور المصابة بمرض الصدفية عن الصور الأخرى المصابة بأمراض أخرى مثل سرطان الجلد أو غيره لافتة الى ان النتائج جاءت بدقة عالية جدا حيث بلغت  95٪ . وقد أشار الباحث إلى ان البحث القي في المؤتمر الدولي العلمي الرابع في أذربيجان والذي نظمته جمعية الخوارزمي بالتعاون مع جامعة خزر الأذرية.

الجهة المنظمة: جمعة الخوارزمي العراقية ، اذ تضمن المؤتمر محاور عدة منها محور الحاسوب ، ومحور الرياضيات ، ومحور الإحصاء ، ومحور الفيزياء . انتهى //

Recent Posts