اعلام الجامعة/ طالب الموسوي

كشف مركز ابحاث الاهوار احد المراكز البحثية التابعة لجامعة ذي قار انه بصدد التحضير لبعض المركبات الفينولية من نباتات معينة تنتشر بمناطق اهوار جنوب الناصرية.

وقال مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الخبير لموقع الجامعة”:ان الكوادر العلمية العاملة في المركز تستعد حاليا لتحضير بعض المركبات الفينولية من نباتات معينة تنتشر في مناطق الاهوار والتي ستسهم مستقبلا في صناعة بعض المركبات الدوائية وتحضير مركبات قياسية نباتية لتكون مركبات مصدرية لطلبة الدراسات العليا والباحثين.

واضاف” كما يمكن للمركز تصنيع مركبات “كتيونات التوت البري الاحمر بكميات اقتصادية في حالة نجاح الاتجاه البحثي المقترح ، مشيرا الى ان مركز ابحاث الاهوار قد ينجح في استخلاص وتحضير مركبات طبية ستكون النواة الاولى في صناعة الادوية ، وهي خطوة يسعى المركز لتنفيذها انسجاما مع توجهات رئاسة جامعة ذي قار في تفعيل مفهوم الجامعة المنتجة .

وكان مركز ابحاث الاهوار قد اقام ندوة علمية برعاية رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس منتصف حزيران الماضي ناقشت امكانية تحضير مركبات طبية ونظائرها الصناعية لعدد من نباتات مناطق الاهوار لاسيما نباتات العائلة الزنجبارية التي تنتشر بمناطق اهوار الناصرية./انتهى

957 عدد المشاهدات
Recent Posts