اعلام الجامعة/ طالب الموسوي

صدر عن دار الفيحاء ودار الرافدين في لبنان كتاب جديد يحمل عنوان(اهوار جنوب العراق ارضا وسكانا) لمؤلف من كلية التربية الاساسية بجامعة ذي قار . إذ يقع الكتاب في 400 صفحة من القطع المتوسط.

وقال مؤلف الكتاب الاستاذ الدكتورحسين الزيادي لـ(موقع الجامعة)”: ان الكتاب الجديد يعدّ من المصادر المهمة التي تعالج واقع الأهوار في العراق من جميع جوانبه البيئية والاقتصادية والبشرية.

واضاف” يتألف الكتاب من بابين وكل باب احتوى على سبعة فصول تناول الفصل الاول الواقع التاريخي للاهوار ونظريات نشوئها وتوزيعها الجغرافي ، فضلا عن التربة والمناخ والسطح والنباتات المائية والتنوع الاحيائي ، في حين اشتمل الباب الثاني على الاصول السكانية والواقع الزراعي والصناعات الشعبية والمقومات السياحية ، فضلا عن البنية الاجتماعية والواقع التنموي للاهوار والسبل الكفيلة للارتقاء بها.

يذكر ان المؤلف صدر له عدد من الكتب المهمة في تخصص الجغرافية البشرية ، منها الجغرافية الاجتماعية ، وكتاب مبادئ واسس وتطبيقات جغرافية الوطن العربي ، وكتاب جغرافية الجريمة مبادئ واسس ارض الحضارات ، بالاضافة الى كتاب جغرافية محافظة ذي قار اسس واخلاقيات البحث العلمي./انتهى

Recent Posts