نبذة عن الجامعة

من ارض الخصبِ والجمال … ذي قار … مهد ابراهيم الخليل .. تلك المدينة التي ابتدئ منها التاريخ فأينعت منها حضارة اور وسومر واكد ,  المدينة التي خط فيها اول حرف على وجه الخليقة  انطلاقا  من الاهوار مركز التفتح والوعي .

فكانت هذه المدينة على موعد في الثلاثين من كانون الثاني لعام 2000 لتأسيس جامعة ذي قار في مدينة ابي الانبياء ابراهيم (عليه السلام).

جامعة ذي قار اصبحت اليوم تضم عشرين كلية علمية وانسانية هي : (كلية التربية للعلوم الصرفة , وكلية التربية للعلوم الإنسانية , وكلية الآداب , وكلية العلوم , وكلية الهندسة , و كلية الطب , وكلية القانون , وكلية الزراعة والاهوار , وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة , وكلية علوم الحاسوب والرياضيات , وكلية الإدارة والاقتصاد , وكلية التمريض , وكلية الصيدلة , وكلية الإعلام , وكلية الطب البيطري , وكلية التربية للبنات , وكلية العلوم الاسلامية , وكلية الآثار , وكلية طب الاسنان , وكلية التربية الاساسية ) .

يبلغ العدد الكلي لطلبة الدراسة الاولية فيها اكثر من (20,000) طالب وطالبة في الدراستين الصباحية والمسائية , موزعين على (74) قسما وفرعا علميا احتضن اكثر من (1,000) تدريسي بألقاب واختصاصات علمية مختلفة .

اما عدد طلبة الدراسات العليا في مراحل الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي , فقد بلغ اكثر من (700) طالب وطالبة , وُزعو على (39) قسم علمي في تخصصات علمية وانسانية مختلفة .

كما تضم جامعة ذي قار خمسة مراكز بحثية قدمت الكثير من الدراسات البحثية والانشطة الخدمية , هي : (مركز ابحاث الاهوار , ومركز الحاسبة الالكترونية , ومركز التطوير والتعليم المستمر , ومركز الدراسات التاريخية والآثارية , ومركز اختبار اللغة الانكليزية) . حيث انجزت هذه المراكز الكثير من البحوث والدراسات , والدورات التدريبية , والندوات , وورش العمل .

كذلك تضم الجامعة وحدات بحثية مهمة اثرت الحراك العلمي والبحثي ليس في الجامعة فحسب , بل في عموم المنطقة الجنوبية من العراق , ولا سيما محافظة ذي قار , وهي : (وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد , ووحدة التلوث البيئي , ووحدة وثائق ذي قار ) .