.

.

 

شعار جامعة ذي قــــــار

.

يحمل شعار الجامعة معاني عميقة مرتبطة بالارث الحضاري والاصالة والقيم مع تطلع الى المستقبل الطامح , وقد تم تصميمه بأسلوب تجريدي يتناسب مع الرؤى و التطلعات السامية.

يتشارك في تكوين الشعار التراث و المنهج الاصيل للمفهوم التربوي الحديث , كذلك الافق اللامتناهي الذي يصنع المستقبل العلمي المنشود.

العناصر الاساسية في بنية الشعار هي:-

( التعلم ):  متجسدا بالاية القرآنية الكريمة   ” وقــل ربــي زدنــي عــلما ”  بكل ماتحمله من دلالات وبيان لفضيلة العلم كونها دعوةٌ صريحة لمواصَلة البحث والتعلم.

.

( الزقـــــورة ): وهي رمز اولى الحضارات على هذه الارض , تعكس اصالة وانتماء هذا الصرح العلمي الى أولى الحضارات و بداية فجر التاريخ حيث انبثق شعاع الحرف السومري الاول ليأذن ببداية عصر التدوين, فالجامعة هي امتداد طبيعي لحضارة عمرها 6000 سنة .

.

( University of Thi-Qar ): هذه العبارة بالذات تحمل معنا مزدوجا فكونها مكتوبة باللغة الانكليزية فهي تعطي الانطباع الاجمل عن انفتاح الجامعة على كل الثقافات والشعوب وان رسالتها انسانية بحته مكتوبة بكل اللغات و موجهة لكل الفئات , المعنى الاخر في لون العبارة كونها مكتوبة باللون الازرق , لون فراتها الذي قامت على ضفتيه اقدم الحضارات الانسانية , فنهر الفرات الذي كان شاهدا على تطور البشرية و بداية فجر التاريخ سيبقى شاهدا على دور جامعة ذي قار في نشر العلم وتطويره و ديمومة حضارة وادي الرافدين.

.

( 2002 ): ودلالتها في كونها تشير الى عام التأسيس , حيث تأسست هذه الجامعة في عام 2002 لكنها شهدت قفزات نوعية وتوسعت افقيا وعموديا في فترة زمنية قياسية واصبحت الان تضم 20 كلية و 4 مراكز بحثية و ينتظم للدراسة فيها اكثر من 23000 طالب موزعين على الدراسات الاولية والعليا .