أولاً –  شعبة الإحصاء                                                                                                                                                             

يرتبط بالقسم  عشرون شعبة ووحدة قاعدة بيانات موزعة على كليات الجامعة ووحدتين  في مركز أبحاث الاهوار ومركز الدراسات التاريخية  لترفد شعبة الإحصاء و البيانات في قسم الإحصاء والتخطيط  بالبيانات المطلوبة .

قامت  الشعبة خلال هذا العام 2015/2016 بالمهام الواسعة التالية:-

1-التحديث المستمر لقاعدة بيانات التدريسيين :-ويتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالتدريسيين وشهاداتهم والجامعات التي تخرجوا منها وسنة التخرج وألقابهم العلمية وتاريخ الحصول على اللقب العلمي وكل المعلومات المتعلقة بالتدريسيين ومسيرتهم العلمية.

2- قاعدة بيانات الملاك الإداري والوظيفي وتتضمن :

      أ- التحديث المستمر لقاعدة  بيانات الموظفين .وتتضمن كافة بيانات الموظفين على الملاك الدائم وفقا لقاعدة بيانات وردت إلينا من الوزارة .

     ب- التحديث المستمر لقاعدة  بيانات الملاك المؤقت .وتتضمن كافة البيانات المتعلقة بالموظفين على الملاك المؤقت (العقود والأجر اليومي).

3- تحديث جداول الطلبة المصممة على برنامج الـ (Excel ) تتضمن إعداد الطلبة موزعين حسب الكليات والأقسام والمراحل الدراسية ..إضافة إلى إعداد الطلبة المؤجلين والراسبين (لسنة واحدة وسنتين) والمرقنة قيودهم إضافة إلى أعداد الطلبة الذين تم استضافتهم من والى الجامعة .

4- تحديث الجرد السنوي نهاية كل سنة لموجودات الجامعة :-

وتتضمن جرد بموجودات الجامعة المادية من الأبنية  والآليات والمختبرات والحاسبات  والأثاث.. الخ

5- تحديث موجودات المكتبات :-حيث تم إعداد برنامج مكتبي صمم على برنامج الـ (Excel) تم العمل به في المكتبة المركزية وكليات الجامعة يقوم بجرد وفرز وتصفية الكتب الموجودة والمستعارة وكل المعلومات المتعلقة بحفظ وتوثيق بيانات المكتبات ويمكن إدراجه ضمن موقع الجامعة للتعريف بموجوداتها من الكتب والمراجع .

6- إعداد جداول الإحصاء الجامعي نهاية كل سنة ، والتي تتضمن كافة المعلومات عن التدريسيين و الموظفين               و الطلبة ، و توحيد هذه المعلومات في جداول خاصة معدّة لهذا الغرض .

 

ثانياً :شعبة  التخطيط

مهام شعبة التخطيط والتدريب والتطوير

 

  1. استلام الاحتياجات العلمية ( أعداد وتخصصات التدريسين ) والفنية والإدارية للكليات بناءاً على طلب مسبق من التخطيط والمتابعة وتوحيدها وتنسيقها وتشذيبها تمهيدا لرفعها إلى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية عن طريق رئيس القسم لغرض التصديق ومن ثم العمل على تنفيذها.

  2. وضع خطة تحويل العمل الإداري إلى برامجي من خلال برامج نقوم بتصميمها وإعدادها لهذا الغرض  والإشراف على تنفيذها على نطاق الجامعة وكلياتها ومراكزها بعد إقرارها من قبل السيد رئيس الجامعة  .

  3. القيام بإعداد الدراسات الميدانية الإدارية المطلوبة لتحسين الأداء الإداري والفني ورفع الكفاءة  والفاعلية .

  4. التوثيق المركزي تنظيم دورات خاصة لمنتسبي الجامعة المكلفين بإعمال التوثيق في الكليات والمعاهد والمديريات والمراكز والأقسام للتعريف  باستخدام أجهزة المسح الضوئي لحفظ نسخ الكترونية من الوثائق والبيانات الخاصة بالتدريسين والموظفين والطلبة على الحاسبة الالكترونية في كل تشكيل وتوحيد كل ما يتم انجازه من توثيق الكتروني في تشكيلات الجامعة ومتابعة تحديث المعلومات بشكل دوري من قبل تشكيلات الجامعة كل ثلاثة أشهر , لغرض التأشير في قاعدة البيانات .

 

 

ثالثاً – شعبة البيانات والمعلوماتية .

1- تقديم الدعم الفني لكافة أقسام الجامعة فيما يتعلق بتصميم البرامج المحاسبية والمكتبية والإدارية والاستشارات الفنية والمعلوماتية في مختلف المجالات .

 2- يقوم القسم بالتعاون مع المكتبة المركزية بالإشراف على إدارة اشتراك الجامعة بالمكتبة الافتراضية IVSL  الخاصة بتقديم البحوث والدوريات والمجلات العلمية  وإقامة ورش عمل بشكل دوري فيما يخص التطوير والاستخدام الأمثل للمكتبة الافتراضية..

3- إقامة ورش عمل في رئاسة الجامعة والكليات حول المكتبة الافتراضية وطريقة التعامل مع برنامج اكسل والجداول الإحصائية للإحصاء الجامعي.

4-  يعتبر القسم احد المراكز الرئيسية للحكومة الالكترونية في محافظة ذي قار والتي ترتبط بالحكومة الالكترونية التي مركزها في وزارة العلوم والتكنولوجيا .

وحدة الهياكل التنظيمية

تقوم بإعداد وتحديث الهيكل التنظيمي للجامعة بكافة تشكيلاتها وفقا لتعليمات الوزارة فضلا عن مصادقتها بشكل سنوي من الوزارة.