ناقشت كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير والموسومة “مقاومة القص الثاقب للسقوف الخرسانية الحاوية على الركام المدور والياف الحديد المقواة وغير المقواة بالياف الكربون”

وتضمنت الرسالة المقدمة من الطالب ( علي مهدي سعدون ) الى دراسة تجريبية لسلوك القص الثاقب للسقوف الخرسانة المسلحة المسطحة ((SFRC المصنوعة باستخدام الركام الخشن المعاد تدويره (RCA) المقواة بألياف الكربون.

وبينت الرسالة تم استخدام نسب استبدال RCA)) في الخلطات الخرسانية (0، 35، 55، 75٪) وكانت النسبة الحجمية لألياف الحديد 1.2٪. كما تم استخدام طريقتين للتقوية، وهما الطريقة التقليدية (EBR) والتقوية باستخدام الحزوز (EBROG).

وأستنتجت الدراسة أن الخواص الميكانيكية و الحمل الاقصى وحمل التشقق قد انخفضت مع زيادة نسبة استبدال (RCA) ، بينما أدى اضافة ألياف الحديد إلى تحسين مقاومة الانضغاط والحمل الاقصى بنسب تتراوح من 12٪ إلى 17٪ و16٪ إلى 25٪ على التوالي.

واكدت الدراسة ان تقوية السقوف بألياف الكربون ادت إلى تحسن كبيرة في سلوك القص، مع زيادة في حمل القص تتراوح من 22 إلى 30٪ مقارنة بالسقوف غير المقواة عند استخدام طريقة التقوية (EBR)، في حين تراوحت الزيادة في أحمال القص بين 40 إلى 55٪ عند استخدام طريقة التقوية (EBROG).

571 عدد المشاهدات
Recent Posts