جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير( زينب رحيم طاهر العباسي ) قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة (( دراسة – لغوية – اجتماعية – تداولية لتأثير الجندر على استخدام الإقناع في لغة وسائل الإعلام ))وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور (رعد شاكر عبد الحسن النواس ) وقد اقتصرت الدراسة على تحليل مجموع مائة إعلان تجاري تلفزيوني الناطقة باللغة الانجليزية ، خمسون ذكرا وخمسون أنثى.

تم اختيارها عشوائيًا من قنوات مختلفة على موقع يوتيوب ومن شركات ومؤسسات إعلانية مختلفة. تضمن الإجراء المتبع لتحقيق الأهداف والتحقق من صحة الفرضيات تطوير نموذج انتقائي للتحليل.

ومراقبة الإعلانات التجارية التلفزيونية ، وجمع البيانات عن طريق تحويل الإعلان المرئي والمسموع من مختلف قنوات اليوتيوب إلى نص ، وتحليل الإعلانات المختارة نوعياً لتحديد أنواع أفعال الكلام والنداءات المقنعة ووسائل الإقناع المستخدمة لحدوث عملية الإقناع وإجراء دراسة مقارنة لإثبات أوجه التشابه والاختلاف بين الإعلانات التجارية للذكور والإناث فيما يتعلق بالإقناع.

وفقًا لتحليل البيانات الذي تم إجراؤها ، وقد تم التوصل بعد ذلك إلى بعض الاستنتاجات المهمة نتيجة جمع البيانات وتحليلها.

 

وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية المكونة من :

أ.د. حسين ضاحي مزهر/ رئيساً / جامعة الكوفة.

أ.م.د. هاني كامل نعيمة / عضواً / جامعة ذي قار.

أ.م.د. حيدر حسين كاطع / عضوا/ جامعة ذي قار.

و دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير .

258 عدد المشاهدات
Recent Posts