جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالب الماجستير ( يحيى محمد حسين ) قسم اللغة الانكليزية عن رسالته الموسومة ( A comparison of the Syntactic and Asyntactic Idioms in English ) وذلك تحت إشراف( أ.د.تيسير فليح حسن).

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أوجه التشابه والاختلاف بين العبارات الاصطلاحيةالنحوية، والعبارات اللانحوية, في ضوء سلوكها النحوي الداخلي والخارجي, كما تهدف أيضاً إلى تحليل وتوصيف الانحرافات النحوية الداخلية للعبارات اللانحوية؛ لأنَّ هذه الانحرافات تتطلب تحليلاً وتوصيفاً خاصاً.

افترضت الدراسة أن لكل من العبارات الاصطلاحية النحوية والعبارات اللانحوية نحواً داخليّاً وخارجيّاً، اضافة إلى ذلك، فإن الانحراف النحوي الداخلي للعبارات اللانحوية لا يمكن أن يمنع دخول العمليات النحوية الخارجية عليها.

يقدم الباحث إطاراً نظرياً للتعابير الاصطلاحية بشكل عام، مع التركيز على التعاريف والمصطلحات لهذه التعابير. بعد ذلك، يتم تقديم العبارات النحوية والعبارات اللانحوية مع التركيز على مصطلحات هذه العبارات وتراكيبها وصيغها وخصائصها.

استنتجت هذه الدراسة ان نحو العبارات الاصطلاحية النحوية والعبارات اللانحوية يمكن ان يكون مختلفاً داخلياً ومتشابهاً خارجياً، بمعنى أن العبارات النحوية يمكن أن تخضع لعمليات نحوية داخلية.

بينما العبارات اللانحوية لا يمكن أن تخضع لهذه العمليات. واستنتجت الدراسة أيضًا أنه يمكن معرفة النحو الداخلي للعبارات اللانحوية من حيث الانحرافات النحوية ويمكن التعرف على التركيب الداخلي لهذه العبارات إلى حد ما من الناحية النحوية .

33 عدد المشاهدات
Recent Posts