بحثت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بقسم علوم الكيمياء في جامعة ذي قار (تحضير و تشخيص و دراسة الفعالية المضادة للأكسدة لبعض المركبات الجديدة المشتقة من الحلقات الخماسية غير المتجانسة و معقداتها مع بعض الايونات الفلزية)

وتضمنت الدراسة المقدمة من قبل الباحث (زهير محسن حسون) تشخيص الليكاندات المحضرة و معقداتها باستخدام تقنيات طيف تحت الحمراء و طيف الرنين النووي المغناطيسي و طيف الكتلة فضلاً عن قياس الحساسية المغناطيسية و التوصيلية المولارية .

وهدفت الدراسة الى تحضير مشتقات جديدة للمركبات من 4,3,1 ـ اوكسادايازول ، 4,3,1 ـ ثايادايازول ،4,2,1 ـ ترايازول و معقداتها مع بعض الايونات الفلزية .

وتطرقت الدراسة الى دراسة الكثافة الالكترونية بواسطة برنامج hyperchem و اقتراح الاشكال الهندسية لمعقدات ايونات العناصر الانتقالية ودراسة الفعالية المضادة للأكسدة لليكندات بواسطة الجذر الحر DPPH .

وبينت الدراسة تحضير و تشخيص لأربعة ليكاندات جديدة من مشتقات جديدة من 4,3,1 ـ اوكسادايازول ، 4,3,1 ـ ثايادايازول ،4,2,1 ـ ترايازول . حضرت معقدات هذه الليكاندات مع أملاح كلوريدات أيونات العناصر الانتقالية CoCl2.6H2O ، NiCl2.6H2O ، CuCl2.2H2O ، CrCl2.6H2O و CdCl2.3H2O .

وأشارت الدراسة الى استخدام برنامج Hyperchem 8.02 بالاعتماد على طريقة PM3 لرسم الاشكال الفراغية المثلى لليكندات المحضرة و حساب الكثافة الالكترونية على الذرات لمعرفة اي من المجاميع لها القدرة على التناسق مع ايونات العناصر الانتقالية ، كما تم حساب طاقات المعقدات و الاشكال الفراغية المقترحة .

وقد اوصت الدراسة بإجراء دراسات حول امكانية استخدام هذه المركبات في المجالات الصناعية كمثبطات للتأكل لأمتلاكها القدرة العالية على التناسق مع الايونات الفلزية وامتلاك المعقدات المحضرة الواناً براقة لذلك يمكن ان دراستها على اساس استخدامها كصبغات ودراسة امكانية المركبات المحضرة في استخلاص العناصر الانتقالية لما لها من قدرة عالية على التناسق معها ودراسة فعالية ضد السرطان لليكندات المحضرة و معقداتها و دراسة فعالية ضد البكتريا لليكندات المحضرة و معقداتها.

65 عدد المشاهدات
Recent Posts