تمكنت التدريسية (بسعاد عقرب معله ) من كلية العلوم بقسم علوم الحياة في جامعة جامعة ذي قار بالاشتراك مع كلٍ من الدكتور مسلم عبد الرحمن الطعمة والدكتور عدنان عيسى البدران من جامعة البصرة ، من تسجيل عزل طفيلي هدبي من سائل النخاع الشوكي CSF من مرضى السحايا في محافظة ذي قار في بنك الجينات العالمي NCBI .

الذي يُعد هذا التسجيل الاول من نوعه في العراق بعد أن تم عزل الطفيلي من خلال فحص السائل الدماغي المأخوذ من مرضى السحايا في محافظة ذي قار والتي اظهرت هذه العينات نتيجة سالبة للنمو البكتيري حيث تم استزراع هذه العينات على وسط الاكار غير المغذي .

وتوصل الباحثون بعد مرور اربعة ايام من الزرع ومن خلال اجراء الفحص تحت المجهر الضوئي مشاهدة طفيليات هدبية وفي كلا الطورين الخضري والمتكيس ،وبعدها قام الباحثون بعزل هذه الهدبيات وتنميتها في المختبر ومن ثم دراسة الخصائص المظهرية والجزيئية لها .

وتأتي أهمية هذا التسجيل حيث اكتشف الباحثون ان هناك عدد من الطفيليات(لم تسجل لحد الان على انها مرضية للانسان ) ممكن ان تصيب الانسان وخاصة الدماغ وتسبب امراض خطيرة ربما تؤدي الى الموت.

ويعتبر موقع بنك الجينات العالمي مختص لتسجيل اي عزلة جديدة لاي كائن علما أن هذا الاكتشاف هو جزء من نتائج أطروحة الدكتوراه وتم نشره ضمن بحث علمي في مجلة السفير ضمن مستوعبات سكوبس .

Recent Posts