شارك م.د خضير جودة ياسر السعيدي رئيس قسم التربة والمياه في مركز ابحاث الاهوار بجامعتنا ضمن أعمال مؤتمر النور الثاني الدوليNICST2020 والمقام في ميدنة باكو – اذربيجان .

وقال السعيدي لموقع جامعتنا الالكتروني” تم قبول بحثي الموسوم Effect of heat accumulation on length and dry weight of spike for wheat Triticum eastivum L. cultivars fertilized with mineral and nanofertilizationفي مجلة Journal of Green Engineering بالاضافة الى نشرة بمجلة واقع المؤتمر و تعتبر هذه المجلة من ضمن مستوعبات سكوبس .

و أضاف “تناول البحث دراسة تأثير التراكم الحراري في طول السنبلة ووزنها الجاف لاصناف الحنطة المسمدة بالتسميد المعدني والنانوي ، وان اضافة الاسمدة بالكميات والتوقيتات المناسبة عامل مهم من عوامل نجاح برامج التسميد , ومنها استخدام التسميد النانوي لما له دور كبير في تحسين نمو وانتاجية المحاصيل الزراعية , حيث تؤدي هذه الاسمدة زيادة في كفاءة العمليات الحيوية والفسلجية داخل ,فضلا لدورها في زيادة كفاءة نقل وتوزيع نواتج التمثيل الضوئي”.

واردف قائلاً “اظهرت نتائج الدراسة الى ان استخدام التسميد  المعدني والنانوي ساعد بزيادة جاهزية هذه الاسمدة للنبات من خلال زيادة فعالية المجموع الخضري والجذري معا وبالتالي زيادة فعالية عملية التمثيل الضوئي التي وفرت مساحة سطحية للنبات لاعتراض الاشعة الشمسية الساقطة والاستفادة الكاملة من التراكمات الحرارية وزيادة انتاج المادة الجافة وهذا ما كان واضحا في صنف الرشيد”.

 

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

141 عدد المشاهدات
Recent Posts