أقام مركز أبحاث الأهوار /جامعة ذي قار يوم الاربعاء المصادف 26\2\2020 ندوة علمية تحت عنوان (فايروس كورونا مابين التحوير والأصل الجيني ووسائل العلاج المحتملة).

تناولت  الندوة التركيب الجزيئي لفايروس كورونا الجديد وأسباب التفشي الذي حدث مؤخرآ في مختلف دول العالم وتطرق المحاضرون الى سلالات الفيروس المختلفة التي ظهرت في السنوات السابقة واختلافاتها عن الفايروس الحالي Covid19 والذي شكل تحديآ كبيرآ للصحة العامة للجنس البشري وعلى الرغم من الجهود العلمية والبحثية المبذولة ما تزال مشكلة تعدد السلالات المرضية لهذا الفايروس والتغييرات الجينية الحاصلة .

فضلآ عن عدم التوصل الى لقاح ناجع يعطي المناعة ضد جميع العتر المعروفة من الفايروس بالإضافة الى عدم توفر أدوية مضادة لفايروسات السلالات, وأصبح هذا الفايروس مصدر قلق عالمي ينذر حسب آراء المختصين إلى وباء عالمي لايمكن السيطرة عليه وحدوث وفيات بأعداد كبيرة جدآ وكما تطرق الباحثين إلى طرق الوقاية من هذا الوباء بأتباع التعليمات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية.

كما كانت هناك بعض مداخلات وتساؤلات من الحضور حول هذا الوباء والتي أجابة عنها المحاضرين, ومن أهداف الرئيسية لهذه الندوة معرفة التصنيف الجيني والتشخيص وطرق الكشف عن الإصابة و مواكبة التطورات الحاصلة على مستوى تطوير اللقاحات والعلاجات التي من الممكن تخفيف الاعراض الثانوية التي تتسبب بفعل فايروس كورونا  بالإضافة الى التوعية بإجراءات الصحة العامة لتقليص نسبة المصابين والوفيات وتجنب الإصابة بهذا الفايروس.

هذا وتظمنت المحاضرات التي ألقيت في الندوة العلمية من قبل السادة المحاضرين والمثبة أسماؤهم وتخصصاتهم دراسات في :
1- مدخل الى سلالات فايروس كورونا وطرق التصنيف الجيني: قدمها (أ.د. حسن ريسان مبارك) المختص بالوراثة الخلوية والتدريسي بمركز أبحاث الاهوار \ جامعة ذي قار
٢- الميكانيكية المرضية لفايروس كورونا وطرق التشخيص والمضيفات الحيوانية قدمها:(ا.م.د. ضرغام علي الحسن)  بتخصص الأحياء المجهرية معاون العميد للشؤون الأدارية- كلية الصيدلة -جامعة ذي قار
٣- العلاجات المحتملة وقيد التطوير لفايروسات كورونا قدمها (م.د. حسين علي السعيدي) المتخصص بالكيمياء الصيدلانية رئيس قسم البيئة والتلوث بمركز أبحاث الاهوار.
٤- أجراءات الصحة العامة لمكافحة أنتشار الفايروس: قدمها (م.م. باسم تركي وثيج) المتخصص بالصحة العامة والتدريسي بمركز أبحاث الاهوار \ جامعة ذي قار.

#الإعلام_والعلاقات
‏#University of Thi_Qar

Recent Posts