حالة الطقس

كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار تقيم ندوة علمية حول اخلاقيات البحث العلمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار تقيم ندوة علمية حول اخلاقيات البحث العلمي

اعلام كلية الزراعة والاهوار // احمد جاسم البدري

اقام قسم الدراسات العليا في كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار دورة لطلبة الدراسات العليا المقبولين للعام الدراسي الحالي والاعوام السابقة لغرض تعريفهم باخلاقيات البحث العلمي استمرت خمسة ايام  حضرها عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتورمؤيد شاكر وتدريسيو الكلية .

 وتناولت الدورة كل ما يتعلق بتطبيق الاساسيات والمبادئ الاخلاقية في العمل البحثي والابتعاد عن كل ما يسئ للتصرف العلمي كالانتحال والسرقة العلمية وتزوير البيانات فضلا عن تركيزها على اهمية التبليغ عن الخروقات في المجال البحثي .

وبينت الدورة لطلبة الدراسات العليا  ان البحث العلمي هو عملية اخلاقية تساعد الباحث على الرقي والسمو بادواته البحثية  وليس مجرد عملية منهجية تؤدي الى اكتساب المزيد من المعرفة عن الظواهر المختلفة وحل المشكلات في مختلف المجالات  كما بينت الدورة ان اخلاقيات البحث العلمي تقتضي احترام حقوق الاخرين وآرائهم سواء المشاركين في البحث او المستهدفين منه فضلا عن تركيزها على  ترسيخ قيمتي العمل الايجابي وتجنب الضرر باعتبارهما ركيزتي الاعتبارات الاخلاقية للبحث العلمي.

وتضمنت الدورة  خمسة محاور تناول الاول ضوابط واخلاقيات البحث العلمي حاضر فيه عميد الكلية الاستاذ الدكتور مؤيد شاكر علي و الثاني تناول اخلاقيات وقيم البحث العلمي حاضر فيه الاستاذ الدكتور رزاق عبد المحسن صكر, اما المحور الثالث فقد تناول اليات مراقبة البحث العلمي للاستاذ الدكتور محمود شاكر عبد الواحد, بينما تناول  الرابع اخلاقيات الباحث العلمي تناوله الاستاذ الدكتور وقيد مهدي هادف اما الاخير فقد تناول اخلاقيات البحث العلمي من المنظور الديني حاضر فيه الاستاذ الدكتور طارق عكلة هدروس.

ويذكر ان كلية الزراعة والاهوار اقامت العديد من الدورات والندوات والحلقات النقاشية فضلا عن العديد من النشاطات والفعاليات المتنوعة  بما يخدم مسيرة الجامعة العملية وتشكيلاتها

 

 

 

 

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls