حالة الطقس

حقائب لفرقة جامعة ذي قار المسرحية الحاصلة على ثلاث جوائز بمهرجان المسرح الجامعي بدورته الثالثة بروز طاقات طلابية في ميادين التمثيل والاخراج والتقنيات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقائب لفرقة جامعة ذي قار المسرحية الحاصلة على ثلاث جوائز بمهرجان المسرح الجامعي بدورته الثالثة  بروز طاقات طلابية في ميادين التمثيل والاخراج والتقنيات

تقرير/ طالب الموسوي

 

عملت فرقة المسرح الجامعي بجامعة ذي قار، منذ تأسيسها عام 2005 على معالجة الواقع المسرحي في الجامعة ومشكلاته المتعددة عبر توفير فضاءات وفرص نادرة للطلبة الموهوبين وبإمكانياتها الذاتية لتطوير مواهبهم الفنية وابرازها الى الجمهور الجامعي فضلا عن الجمهور العام.

تطوير القدرات الاخراجية والتمثيلية للطلبة على الرغم من كونهم غير متخصصين

يقول مؤسس ومدير الفرقة الدكتور ياسر البراك لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء /nina/": اتخذت اساليب عديدة لتحقيق امكانيات الطلبة والوصول الى الهدف  وكان من بينها تدريب الطلبة بالاعتماد على مناهج علمية في تطوير القدرات الاخراجية والتمثيلية لهم على الرغم من كونهم غير متخصصين في الفن المسرحي، مؤكدا ان الفرقة حرصت على المشاركة في مهرجان المسرح الجامعي في دوراته الثلاث والتي اقيمت في كل من جامعات/بابل، البصرة، واسط/.

واضاف "في جميع هذه المشاركات كانت المخرجات مشجعة جدا ،حيث اسفرت عن بروز طاقات طلابية في ميادين التمثيل والاخراج والتقنيات ،واليوم قدمنا هؤلاء النخبة من الطلبة الذين يعتلون خشبة المسرح لاول مرة بعد اكمالهم التدريبات الخاصة بأبجديات الفن المسرحي، مشيرا الى اننا نامل ان تكون طاقاتهم وابداعاتهم املا جديدا لإثراء حركة المسرح الجامعي في جامعة ذي قار اولا والجامعات العراقية ثانيا حيث نحتاج الى الكثير من العمل والتواصل.

حقائب دعوة الى التأمل بكل مايدور من حولنا

يقول مؤلف المسرحية عمار نعمة جابر"وما نحن عليه الا حقائب تضم بين طياتها كل تلك الذكريات والالام والاحزان. وتضم ايضا كل احلامنا المقيدة التي تنتظر هي الاخرى من يقف بين ثنايا المسرح كي يصرخ لاجلها،ونحن نحلم بالحياة ونحاول ان نصرخ بوجوه الذين يحاولون ان يزجوا بنا الى محرقة الايام من دون طائل ،نريد اشعار السلم والفكر والخطاب الجميل من بين اضواء المسرح الملونة،ونحن ندعي ان المسرح قادر على ان يكون رسالة تعد ارواحنا بالحب على مدى العمر الذي تصرمت منه الكثير من الايام.

ويضيف" مسرحية حقائب هي دعوة الى التأمل بكل مايدور من حولنا ،ودعوة لان نلبس جلباب السلام نابذين الحروب ،لأنه دائما وفي كل مرة ليس هناك رابح في الحرب فالكل خاسر لامحالة،مبينا لانريد ان نخسر مرة اخرى ،نريد في المسرح ان يكون الحب هو السلاح الذي سنحمله بكل حقائبنا المتبقية لكي نقاتل به عالما مليئا بالحروب غير المنتهية.

الحرب تحول الكل الى بيادق تسقط في رقعتها القذرة تحت وطأة موت لا رحيم

ويبين مخرج مسرحية حقائب الطالب علي جاهل فليح لـ/نينا/": في لعبة الشطرنج الكبيرة/الحياة/ ياتي الانسان مسيرا ،متعبا ينضح عرقا ومضرجا بالدماء، سماسرة الدماء يقلدون الجميع بمقاليد تلك السيدة الخبيثة/الحرب/ وتحول الكل الى بيادق تسقط في رقعتها القذرة تحت وطأة موت لا رحيم.

ويضيف" ولكن على الرغم من سلب الارادة وسفك الدماء اللامتناهي ،تخرج من بقايا حطام تلك البيادق نبته الامل الواعدة بالحياة والسلام ،وعلى عاتقها تأخذ مهمة اجلاء راء الحرب الى اخرها، وتبتدع للناس فكرة العالم الجديد عالم الحبر الذي تصوغ اقلامه اغصانها التي لاتكل من كتابة امال جديدة، حتى ينفذ من تلك الاقلام حبرها بعد الباء مباشرة ،ليبقى بدلا عن الحرب عالم الحب يترجاه الجميع.

وكانت فرقة جامعة ذي قار المسرحية قد نالت ثلاثة جوائز بمهرجان المسرح الجامعات العراقية بدورته الثالثة والذي اقيم برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمشاركة/15/ جامعة عراقية

كما حصدت فرقة المسرح الجامعي بجامعة ذي قار المركز الأول في مهرجان المسرح الجامعي الثاني المقام بمحافظة البصرة لفئة الكليات غير المتخصصة ، بمشاركة/11/جامعة عراقية عن مسرحية /قاع/من تأليف عمار نعمة جابر وإخراج الطالب في قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الاعلام حمود زهير وإشراف الدكتور ياسر البراك رئيس قسم الاذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام.

وكانت فرقة المسرح الجامعي التابعة لجامعة ذي قار قد حصدت جائزة أفضل ممثل في المهرجان الجامعي الأول للمسرح الطلابي الذي أقامه قسم النشاطات الطلابية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اذار 2016 عن مسرحية/ إطفائيثيوس/  للكاتب علي عبد النبي الزيدي وإخراج الدكتور فيصل عبد عودة , وحصل الطالب محسن خزعل من كلية الاعلام على جائزة أفضل ممثل مناصفة في المهرجان لتميزه في أداء دور الإطفائي في المسرحية المذكورة.

 كما حصلت فرقة المسرح الجامعي بجامعة ذي قار في المهرجان الأول للمسرح الجامعي في جامعة القادسية عام 2005 وحصدت/3/ جوائز في المهرجان المذكور عن مسرحية/ الشاعر والمخترع والكولونيل/ وكانت من تأليف بيتر أوستينوف وإخراج الناقد المسرحي ياسر البراك.

يذكر أن جامعة ذي قار هي الجامعة الاولى من بين جامعات العراق اسست المسرح الجامعي عام 2005 وقدمت العديد من الأنشطة المسرحية./انتهى

 

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
Post on Facebook Facebook Twitter Twitter :مشاركة في

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
استطلاع1
ماهو رأيك بالتصميم الجديد للموقع ؟
All polls